اقتصاد دبي غير النفطي ينمو في أكتوبر بأسرع معدل في 27 شهراً

إكسبو دبي 2020
إكسبو دبي 2020 المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع إنتاج اقتصاد دبي غير النفطي في أكتوبر الماضي بأسرع معدل في أكثر من عامين، مدعوماً بانتعاش حاد في الطلبات الجديدة، وزيادة النشاط السياحي مع بداية معرض إكسبو 2020.

توسع النشاط التجاري للقطاع الخاص غير النفطي، بشكل حاد خلال شهر أكتوبر، وذلك استجابة للارتفاع القوي في الطلب على المنتجات، بحسب بيان مؤشر مديري المشتريات "PMI" دبي التابع لمجموعة "IHS Markit" الصادر اليوم الثلاثاء.

تسارع النمو في كل من قطاعات الإنشاءات، والسفر، والسياحة، وتجارة الجملة والتجزئة، وشهد الأخير أقوى انتعاش منذ شهر سبتمبر، كما واصلت شركات الإنشاءات التعافي السريع بشكل عام، وفقاً لبيانات المؤشر.

اقرأ أيضاً: سوق الوظائف في دبي تتألق مع طيّها صفحة كورونا

بداية قوية للربع الرابع

قال ديفد أوين، الباحث الاقتصادي في "IHS Markit"، إنَّ دبي شهدت بداية قوية للربع الرابع من العام، فقد أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات الارتفاع الأسرع في الطلبات الجديدة في عامين، إذ أدى معرض إكسبو 2020 إلى زيادة طلب العملاء وأعداد السائحين.

ساهمت الزيادة الأولية في المبيعات في توسع النشاط بشكل حاد، مما يشير إلى أنَّ الاقتصاد في طريقه للتعافي من وباء كورونا، بحسب أوين.

أشارت نسبة صغيرة من الشركات محل الدراسة في شهر أكتوبر، إلى توفير فرص عمل جديدة، ولكن مع انتعاش السياحة، وتزايد الضغوط على القدرات الاستيعابية، من المرجح أن يتحسن ذلك في الأشهر المقبلة.

أهم بيانات ارتفاع مؤشر "PMI" لشهر أكتوبر

  • ارتفع مؤشر مديري المشتريات إلى 54.5 نقطة مقابل 51.5 نقطة في سبتمبر.
  • تشير قراءة المؤشر إلى أقوى تحسن في الأوضاع التجارية للقطاع غير النفطي في عامين.
  • تحسن مواعيد التسليم للمرة الأولى في 9 أشهر.
  • ارتفاع مبيعات التصدير كان الأقل قوة في 3 أشهر.