أرامكو: الطلب على النفط سيزيد عن 100 مليون برميل يومياً العام المقبل

منصة حفر بحرية تقف في المياه الضحلة في حقل نفط منيفة البحري، الذي تديره أرامكو السعودية، في منيفة، المملكة العربية السعودية
منصة حفر بحرية تقف في المياه الضحلة في حقل نفط منيفة البحري، الذي تديره أرامكو السعودية، في منيفة، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع رئيس أرامكو السعودية أن يرتفع الطلب على النفط إلى ما يزيد عن 100 مليون برميل يومياً في العام المقبل.

وفي منتدى "نيكاي" للإدارة العالمي، اليوم الثلاثاء، قال أمين الناصر، رئيس "أرامكو"، إنَّ الطلب على النفط والغاز سيبقى متيناً لعقد من الزمن، متوقِّعاً أن يكون التحوّل في سوق الطاقة (إلى مصادر غير أحفورية) أبطأ مما يظن الكثيرون.

لفت الناصر إلى أن فائض المعروض من الخام يعادل ثلاثة ملايين إلى أربعة ملايين برميل يومياً لكنه سينخفض مع زيادة الطلب على وقود الطائرات الذي يبلغ حوالي 4.5 مليون برميل يومياً، بالإضافة إلى نقص الاستثمار بين المنتجين. وقال في كلمة عبر الفيديو: "قد يتضاءل المخزون الاحتياطي، خاصة العام المقبل".

يعد وقود الطائرات أحد آخر المنتجات النفطية التي لا يزال الطلب عليها منخفضاً بشكل كبير منذ ظهور جائحة كورونا. يبلغ الاستخدام اليومي لوقود الطائرات والكيروسين حوالي 5.5 مليون برميل، مقارنة بنحو 8 ملايين برميل في عام 2019، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

وقال رئيس أرامكو إن تناقص الطاقة الفائضة أصبح أسوأ بسبب قلة عدد شركات النفط التي تحاول زيادة طاقتها الإنتاجية.

تصريحات أخرى لـ"أمين الناصر":

  • "أرامكو" واثقة من تحقيقها الحياد الكربوني في 2050.
  • الشركة تتباحث مع اليابان وكوريا الجنوبية لبيعهما الهيدروجين الأزرق.
  • القدرات النفطية الاحتياطية العالمية الحالية بين 3 ملايين إلى 4 ملايين برميل يومياً.

نفط