الصين تمنع شركات السمسرة من توظيف المؤثرين والبث المباشر للتوصيات

سياح قرب صورة للزعيم الشيوعي ماو تسي تونغ في ساحة تيانامين في بكين
سياح قرب صورة للزعيم الشيوعي ماو تسي تونغ في ساحة تيانامين في بكين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

منعت الجهات التنظيمية في الصين شركات السمسرة من توظيف المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي بغرض جذب عملاء جدد، ما أدى لإيقاف إحدى أكثر الطرق شيوعاً في كسب العملاء بقطاع يشهد منافسة شديدة.

أبلغت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية شركات تداول الأوراق المالية الاثنين بمنع اكتساب عملاء جدد منذ الآن عبر التعاون مع كبار المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي من غير المرخص لهم العمل كوسطاء، وفقاً لإخطار يحمل تاريخ 29 أكتوبر اطلعت عليه "بلومبرغ نيوز" وتضمن حظر البث المباشر لتوصيات الاستثمار أيضاً.

هل تتجاهل أسواق العالم المخاطر الصينية؟

قالت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية، إن موظفي شركات السمسرة يجب أن يحافظوا على الموضوعية والمهنية عند التعليق على الاقتصاد والأسواق خلال البث المباشر عبر الإنترنت والامتناع عن جذب الانتباه باستخدام "صياغة مثيرة" أو "ملابس غير مناسبة".

أطلق المسؤولون في بكين مبادرة لتهيئة بيئة "مناسبة" على الإنترنت تتواءم مع "التنمية المستدامة والصحية" للاقتصاد والمجتمع. كانت الصين قد شددت ضوابط عمل عديد من قطاعات الاقتصاد ضمن حملة واسعة على كل شيء من منصات التكنولوجيا المالية إلى مطوري العقارات للحد من المخاطر المالية.

لم تستجب لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية على الفور لطلب التعليق.

ضغوط متزايدة

تتعرض أكثر من 130 شركة سمسرة في البلاد لضغوط متزايدة للحفاظ على حصتها السوقية وكسب أعمال جديدة في ظل سماح الصين للشركات العالمية العملاقة بالدخول لصناعتها المالية البالغة 54 تريليون دولار أمريكي. دفع هذا بشركات كبرى من بينها "هواتاي سيكيوريتيز" (Huatai Securities) و"إيست ماني انفورميشن" (East Money Information) إضافة لشركات سمسرة أصغر للتعاون مع المؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ودفع رسوم على تدفق المتابعين لديهم لمشاهدة ما يعرضونه من أجل كسب عملاء جدد.

"غولدمان ساكس" يرى ضرر الحملة الصينية محدوداً على المدى الطويل

قال لي ييكيان المحلل لدى "شنغهاي سيكيورتيز": "قد يكون للخطوة الأخيرة تأثير أكبر بكثير على شركات الأوراق المالية التي تتمتع بقدرات إنترنت قوية أو استراتيجيات توسع قوية للعملاء... العديد من المؤثرين ليس لهم مؤهلات عملية ويبالغون بالمفردات لجذب انتباه العملاء، وهذا قد يؤدي إلى سلوك استثماري غير منطقي".