وزير الإسكان الجزائري: نطمح لتسليم 320 ألف وحدة سكنية بنهاية العام

مساكن جديدة في الجزائر
مساكن جديدة في الجزائر المصدر: وزارة السكن والعمران الجزائرية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تطمح الجزائر للوصول إلى تسليم 320 ألف وحدة سكنية للمستفيدين بنهاية العام الحالي، بعدما وصل عدد الوحدات المسلمة منذ بداية 2021 إلى 290 ألف وحدة، بحسب وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي.

قال العريبي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية، إن "900 ألف وحدة سكنية قيد الإنجاز حالياً".

وفيما يخص سكنات البيع بالإيجار "عدل"، اعتبر الوزير أن "90% من أهداف هذه الصيغة قد حققت"، والوزارة تطمح للوصول إلى تسليم 153 ألف وحدة سكنية بهذه الصيغة حتى نهاية 2021".

بناء مساكن في الجزائر
بناء مساكن في الجزائر المصدر: وزارة السكن والعمران الجزائرية

لا زيادة بأسعار مساكن البيع بالإيجار

وفقاً لبلعريبي، فإن 38 ألف شخص سيستلمون الأمر الخاص بسداد الشطر الأول قبل نهاية السنة الجارية، كما أن 68 ألفاً آخرين سيستلمون شهادات التخصيص قبل نهاية شهر نوفمبر الحالي.

واستبعد وزير السكن والعمران الجزائري أي زيادة في أسعار سكنات البيع بالإيجار "عدل".

البيع بالإيجار للسكنات المنجزة بأموال عمومية أو مصادر بنكية أو أي تمويلات أخرى

وبحسب وزارة السكن والعمران، فإن البيع بالإيجار هي صيغة تسمح بالحصول على مسكن بعد إقرار شرائه بملكية تامة بعد انقضاء مدة الإيجار المحددة في إطار عقد مكتوب، ويحدد السعر على أساس التكلفة النهائية للبناء مع حساب قيمة الحصول على الأرض، إضافة إلى تكاليف التسيير التقني والإداري التي يتم حسابها على أساس الفترة التي تستغرقها عملية تحويل الملكية.

ويتـاح البـيع بـالإيجـار لـكل من يتراوح دخـلـه بـين مــبـلـغ يـفــوق 24 ألف دينار، ويساوي 6 مرات الحد الأدنى للدخل، ولا يمـــلك أو لـم يــســـبـق لـه أن تــمـــلك هــــو أو زوجه مـــلـــكـــيــة كامـلـة لقـطعـة أرض صـالحـة لـلبـنـاء أو عـقـار مسـتـعـمـل للسكن، ولم يستفـد كلاهما من مساعدة مالية من الدولة لبناء مسكن أو لشرائه.

وتعتزم وزارة السكن الجزائرية إنجاز 450 ألف وحدة سكنية بمختلف صيغ التمليك خلال العام المقبل 2022.