"مرسول" السعودية تتجه للإدراج بالبورصة بعد فشل صفقة "ديلفري هيرو"

نايف السامري (إلى اليسار) وأيمن السند مؤسسا تطبيق التوصيل مرسول
نايف السامري (إلى اليسار) وأيمن السند مؤسسا تطبيق التوصيل مرسول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "مرسول" المتخصصة في خدمات التوصيل عبر الإنترنت في السعودية إلى التوسع، بما قد يشمل إجراء طرح عام أولي في العامين المقبلين، وهو ما يأتي بعد فشل صفقة الاستحواذ التي عرضتها شركة "دليفري هيرو" (Delivery Hero SE).

تلقت شركة التجارة الإلكترونية الناشئة عروض استحواذ متعددة من "دليفري هيرو" في ألمانيا، وأجرت محادثات، لكنها قررت أن تسلك مسارها الخاص، وفقاً لأيمن السند، الرئيس التنفيذي لشركة مرسول و أحد مؤسسيها، والذي أضاف خلال مقابلة بالقاهرة أن "ديليفري هيرو لديها رؤية مختلفة عن رؤيتنا".

أشار "السند" إلى أن "مرسول" المدعومة من جانب "إس تي في"، وهو صندوق استثماري مغامر، تموله شركة الاتصالات السعودية، قد تلجأ للإدراج في البورصة السعودية، وأن هناك احتمالية للطرح الدولي في بورصة ناسداك.

اقرأ أيضا: "غلوفو" تشتري شركتين إسبانية وبرتغالية لتوصيل البقالة

لدى "مرسول" أكثر من 100 ألف موظف توصيل و10 ملايين عميل إجمالاً، وتخطط الشركة لاستثمار 300 مليون دولار في السنوات الخمس المقبلة، لأنها تسعى لزيادة تواجدها في مصر وجميع أنحاء الخليج، وقال "السند": "لدى مرسول تطلعات كبيرة للمنطقة". ورفضت "دليفري هيرو"، ومقرها برلين، التعليق.

بدأت الشركات الناشئة في الشرق الأوسط تثير اهتمام المستثمرين عالمياً، بما في ذلك "سوفت بنك غروب" ( SoftBank Group Corp). حيث اعتاد المستهلكون، الذين يلتزمون منازلهم أثناء عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا، طلب المزيد من الوجبات واحتياجاتهم من محلات البقالة عبر الإنترنت.

فيما تتطلع المملكة العربية السعودية إلى تشجيع شركات التكنولوجيا على جمع الأموال من البورصة الأصغر حجماً، وجعلها مركزاً إقليمياً للشركات الناشئة.

اقرأ أيضا: "سوفت بنك" تقود جولة تمويل بـ1.2 مليار دولار لشركة هندية ناشئة لتوصيل الأطعمة

وعززت شركة "دليفري هيرو" العام الماضي بالفعل من تواجدها في الشرق الأوسط من خلال الاستحواذ على منصة توصيل بضائع البقالة في دبي "إنستا شوب" ( InstaShop)، كما تقوم بتشغيل تطبيق "طلبات" ( Talabat) و"هنغرستيشن" (Hungerstation) في معظم أنحاء المنطقة، كما تمتلك "يميكسيبيتي" ( Yemeksepeti) في تركيا.

قال الرئيس التنفيذي لـ "دليفري هيرو" نيكلاس أوستبيرج، عبر "تويتر" خلال الشهر الجاري إن "هنغرستيشن" يقدم "أرقاماً قياسية تلو الأخرى" في المملكة العربية السعودية.

كانت الشركة الألمانية تتطلع إلى توسيع نطاق أعمالها التجارية السريعة، والتي توفر دفعات صغيرة من السلع المنزلية من الأدوية إلى الإلكترونيات، واستثمرت الشهر الماضي في تطبيق توصيل البقالة السريع "غوريلا تكنولجيز" (Gorillas Technologies GmbH).

اكتسبت تطبيقات التجارة الإلكترونية أيضاً زخماً في الشرق الأوسط خلال العام الماضي. ومن المتوقع أن تصل القيمة السوقية لخدمات التجارة السريعة إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2024، بعد أن تضاعفت تقريباً لتصل إلى 9 مليارات دولار خلال 2020، وفقاً لـ "ريد سير كونسلتنغ" (RedSeer Consulting).

اقرأ أيضا: فيديو: 40 مليار جنيه حجم سوق التجارة الإلكترونية في مصر سنوياً

تأسست "مرسول" في عام 2015، وتقدم خدمات التوصيل عند الطلب، التي نقلت شكل الأسواق التقليدية للطلبات إلى شبكة الإنترنت.

وذكر "السند" أن "مرسول" تستهدف جذب 5 ملايين عميل في مصر، أكبر دول العالم العربي من حيث عدد السكان، مقابل 1.6 مليون حالياً.

بعد أن تم تصنيف "مرسول" ضمن أفضل 30 تطبيقاً يتم تحميله عبر متجر تطبيقات "أبل" في المملكة العربية السعودية، وبعدة درجات أعلى من "فيسبوك وأوبر"، تراجع التصنيف منذ ذلك الحين عن أكثر 50 تنزيلاً الأكثر رواجاً، وفقاً لأحدث الأرقام اليومية.