"ألكوا" تتعهد بانبعاثات كربون متدنية في مصانع الألمنيوم المستقبلية

صفائح ألمنيوم في منشأة تابعة لشركة "الكوا"
صفائح ألمنيوم في منشأة تابعة لشركة "الكوا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

التزمت شركة "ألكوا" (Alcoa)، التي يمتد تاريخها الى اكتشاف عملية تصنيع الألمنيوم التقليدية كثيفة الكربون، ببناء مصانع منخفضة الانبعاثات فقط من الآن فصاعداً.

أعلنت الشركة التي يقع مقرها في بيتسبرغ أنها ستبني كل مصانعها الجديدة باستخدام تقنيتها "إليسيس" (Elysis)، كما ستركز على عملية جديدة مسجلة باسمها لتحويل خردة الألومنيوم منخفضة الجودة إلى معدن عالي النقاء يستخدم في الطائرات المقاتلة. لم تحدد الشركة ما إذا كانت ستبني مصنعاً جديداً في أي وقت قريب.

يُظهر قرار الشروع بالابتعاد عن عملية تصنيع الألمنيوم التقليدية تحولاً متزايداً لدى الصناعات التحويلية الثقيلة لتبني تقنيات جديدة تساعد على الاقتراب من الحياد الكربوني بحلول 2050.

ارتفاع سهم "الكوا" بعد قول رئيسها إن صعود الألمنيوم سيطول

قال بن كارس، كبير مسؤولي الابتكار في شركة "ألكوا" في مقابلة: "اتخذنا القرار بأننا لن نبني مصهراً تقليدياً آخر، وفي حال قمنا ببناء مصهر آخر فسيكون باستخدام تقنية (إليسيس). حيث أننا نريد إعادة اختراع أعمال الألمنيوم من أجل مستقبل مستدام".

أعلن "إليسيس"، وهو مشروع مشترك بين "ألكوا" و"ريو تينتو" (Rio Tinto) يصهر الألمنيوم في عملية بلا انبعاثات كربونية مباشرة، الأسبوع الماضي أنه يقترب من الإنتاج على نطاق تجاري.

كما قالت "ألكوا" إنها ستطلق أيضاً برنامجاً لتصميم مصفاة الألومينا التي من شأنها القضاء على الانبعاثات. الألومينا، هي مادة أساسية لازمة لصناعة الألمنيوم، مسؤولة عن حوالي نصف إجمالي انبعاثات الكربون من إنتاج المنتج المعدني النهائي. حيث يُمثّل تكرير الألومينا أكثر من ربع الإيرادات السنوية لشركة "ألكوا".

مؤسس شركة "ألكوا"، تشارلز مارتن هول، هو مخترع طريقة إنتاج الألمنيوم منذ أكثر من 125 عاماً.