بنوك مركزية: العملات الرقمية من المحتمل أن تكون قانونية في بلدانها

رمز اليورو على مبنى البنك المركزي الأوروبي
رمز اليورو على مبنى البنك المركزي الأوروبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المحتمل أن تصبح العملات الرقمية التي تخطط لإطلاقها البنوك المركزية الرئيسية عملة قانونية في بلدانها، وفقاً لمسؤولين يدرسون مثل هذه المبادرات.

هذه النتيجة "مرجحة" في منطقة اليورو، حسبما قال عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، فابيو بانيتا، أمام لجنة اليوم الثلاثاء، في هلسنكي حول العملات الرقمية للبنوك المركزية.

العملات الرقمية للبنوك المركزية ستُحدث ثورة في السياسة النقدية

أعربت محافظة البنك المركزي الروسي، إلفيرا نابيولينا، عن موافقتها على نفس الطرح أمام نفس الفعالية، وشدَّدت على أهمية "الانتقال السلس بين أشكال المال"، واصفة إياه بأنه "مهم لثقة المجتمع في هذه الأموال".

الدولار الأمريكي يتجه لدخول عالم العملات الرقمية قريباً

إن ضمان الاعتراف القانوني بالعملات الرقمية للبنوك المركزية كشكل من أشكال الدفع جنباً إلى جنب مع الأوراق النقدية والعملات المعدنية يمكن أن يمنح الشكل الجديد للنقود ميزة على الأنواع الأخرى من المدفوعات الإلكترونية.

مسؤول يرجح اكتساب اليورو الرقمي الإبراء القانوني كعملة

يمكن أن يساعد الاعتراف القانوني أيضاً في تهدئة المخاوف من تجنب العملات الرقمية للبنوك المركزية إذا التزم المستهلكون بطرق الدفع الحالية مثل بطاقات الائتمان والتطبيقات، أو قبول خيارات أحدث مثل العملات المستقرة.

مجموعة السبع تضع 13 مبدأ لتعامل البنوك المركزية مع العملات الرقمية

قال عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، فابيو بانيتا: "سيكون من غير المناسب للغاية عدم الحصول على صفة القانونية لعملة إضافية صادرة عن بنك مركزي".

أضاف أن البنك المركزي الأوروبي سيدرس الأمر على مدى العامين المقبلين، على الرغم من تحذيره من أن إضفاء الوضع القانوني على العملات الرقمية "لا ينبغي أن يؤخذ على أنه أمر مفروغ منه".

البنوك المركزية تريد إصدار عملات رقمية لكن عليها أن تدفع الثمن

في الصين، التي من المحتمل أن تكون أول اقتصاد رئيسي يطلق عملة رقمية للبنك المركزي، تخطط لأن يكون اليوان الرقمي أول عملة رقمية منذ البداية.

قال يي غانغ، محافظ البنك المركزي الصيني (بنك الشعب) بنفس الفعالية في هلسنكي، "طالما كانت هناك حاجة إلى النقد الكاش، فلن يتوقف بنك الشعب الصيني عن توفيره أو يستخدم أوامر إدارية لاستبداله".

اقرأ المزيد