"بانيرا براندز" للمطاعم تتجه للاكتتاب العام عبر شركة "شيك على بياض"

مطعم "بانيرا بريد" التابع لشركة "بانيرا براندز"
مطعم "بانيرا بريد" التابع لشركة "بانيرا براندز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه شركة "بانيرا براندز" مالكة "بانيرا بريد"، و"آينشتاين بروس بيجلز" للتحول إلى شركة عامة، مرة أخرى، في طرح مدعوم من "يو إس إتش جي أكويزيشن كورب" التي تتبع داني ماير مؤسس شركة "شيك شاك".

قالت الشركتان يوم الثلاثاء، إنَّ "يو إس إتش جي أكويزيشن كورب" ستصبح مستثمراً في "بانيرا بريد" عندما تقوم سلسلة المطاعم بتقديم طلب طرح عام أولي تقليدي.

ويعني هذا أنَّ "بانيرا بريد" لن تندمج مع "يو إس إتش جي" مباشرة لتصبح شركة عامة، كما كان الحال عادةً مع شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة.

ماير، الذي تشمل مطاعمه "بلو سموك"، و"يونيون سكوير كافيه"، سيصبح المدير الرئيسي المستقل لمجلس إدارة "بانيرا براندز" أيضاً.

قال نيران تشودري، الرئيس التنفيذي لشركة "بانيرا براندز"، في البيان: "لقد أعجبنا مراراً بعمل داني، لأنَّه بنى إحدى أكثر العلامات التجارية المحبوبة اليوم مع تركيزه المستمر على الضيافة والثقافة".

شركات "الشيك على بياض" تواجه تهديدات محاسبية صارمة

ازدهار اكتتاب المطاعم

أدت العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية والأنشطة الاجتماعية مع تلاشي الوباء إلى عام حافل بالاكتتابات العامة للمطاعم.

تضاعفت قيمة شركة "دتش بروس إنك"، سلسلة القهوة المدرجة في سبتمبر، ثلاث مرات تقريباً منذ ظهورها لأول مرة، وزادت أسهم سلسلة مطاعم الهوت دوغ "بورتيلوس" التي تتخذ من شيكاغو مقراً لها لأكثر من الضعف بعد طرحها للاكتتاب العام الشهر الماضي.

وباستثناء الصناديق الائتمانية وشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة؛ ارتفعت عمليات الإدراج في جميع القطاعات هذا العام 15% على أساس المتوسط المرجح.

في عام 2017، استحوذت "جيه أيه بي" (JAB)، الشركة الاستثمارية التي تمتلك حصصاً في"بريت إيه مانجر" (Pret A Manger)، و"جاكوبس دوي إيجبرتس بييت" (JDE Peet's)، و"كيوريغ دكتور بيبر"، على"بانيرا بريد" مقابل 7.5 مليار دولار.

وفي وقت سابق من هذا العام، دمجت "جيه أيه بي" هذا العمل مع شركة "كاريبو كافيه"، و"آينشتاين بروس بيجلز" لتشكيل شركة "بانيرا براندز"، وهي شركة تضم ما يقرب من 4 آلاف فرع، و110 آلاف موظف في 10دول.

يذكر أنَّ "جيه بي مورغان" تقدم الاستشارة لشركة "بانيرا براندز".