"جنرال إلكتريك" الأمريكية العملاقة تقرر الانقسام إلى 3 شركات منفصلة

جنرال إلكتريك تواجه صعوبات منذ الأزمة المالية العالمية
جنرال إلكتريك تواجه صعوبات منذ الأزمة المالية العالمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن تنقسم شركة "جنرال إلكتريك" إلى ثلاث شركات منفصلة، مما سيؤدي إلى تقسيم التكتّل الذي كان مستقلاً، إلى أعمال قائمة بذاتها تركز على الرعاية الصحية، والطاقة، والطيران، وهي الخطوة التي أدت إلى ارتفاع الأسهم.

قال بيان صدر أمس الثلاثاء، إنَّه سيتم تفكيك الوحدة الصحية في مطلع العام 2023، وستقوم "جنرال إلكتريك" بجمع أعمال الطاقة المتجددة، ومعدات الطاقة، والأعمال الرقمية في وحدة منفصلة إلى أن يتم تفكيكها بعد ذلك في أوائل العام 2024. وستتألف الشركة المتبقية من وحدة "جي إي إيفييشان"، المتخصصة في تصنيع المحركات.

تُنهي هذه الخطوة سنوات من التكهنات حول مستقبل شركة "جنرال إلكتريك"، التي تعتبر واحدة من أكثر الشركات الأمريكية إثارة للإعجاب منذ فترة طويلة، لكنَّها تعاني منذ الأزمة المالية العالمية التي حدثت قبل عقد من الزمان. تراجعت الشركة منذ ذلك الحين عن الحفاظ على هيكلها المتسع، إذ قامت ببيع الجزء الأكبر من ذراعها التمويلي، "جي إي كابيتال".

اقرأ أيضاً: نهج "البساطة" يرسم مستقبل أعمال "جنرال إلكتريك"

وقال الرئيس التنفيذي لاري كالب في البيان: "يعتبر اليوم لحظة حاسمة بالنسبة لـ(جنرال إلكتريك)، ونحن مستعدون لذلك."

منذ توليه القيادة في العام 2018، تخلّى "كالب" عن الاهتمام بأعمال تتراوح من تصنيع المستحضرات الصيدلانية إلى تأجير الطائرات. و ستكون هذه خطوته الأكثر شمولاً، والأكثر أهمية حتى الآن، إذ ستُنهي بشكل أساسي شركة "جي إي" الواسعة التي أسسها جاك ويلش وأسلافه.

بالتزامن مع ذلك، قفزت أسهم "جنرال إلكتريك" بما يصل إلى 17% في تعاملات ما قبل السوق في الولايات المتحدة. وقالت الشركة، إنَّ كل شركة ستتمتع بوضع أفضل لخدمة عملائها، والاستفادة من التركيز الأكبر، والمساءلة، والمرونة.

اقرأ أيضاً: اندماج "جنرال إلكتريك" و"إيركاب" سيخلق أكبر مُؤجِّر طائرات بالعالم

و مع التحسينات التشغيلية لتعزيز التدفق النقدي وهوامش الربح؛ فإنَّ "جنرال إلكتريك"، وفقاً لقولها، تسعى إلى خفض عبء ديونها بأكثر من 75 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات بحلول نهاية العام 2021. وقالت في عرض تقديمي للمستثمرين، إنَّ هناك فرصاً للمزيد من التقدّم.