"فوداكوم" تقدم عرضاً لشراء 55% من "فودافون مصر" بـ2.74 مليار دولار

فودافون
فودافون بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدمت شركة الاتصالات الجنوب أفريقية "فوداكوم"، اليوم الأربعاء، عرضاً بقيمة 2.74 مليار دولار، لشراء حصة مجموعة فودافون العالمية، في شركة "فودافون مصر" البالغة 55%.

يتماشى السعر المقدم في عرض "فوداكوم"، مع تقييم "فودافون العالمية" لحصتها في شركة "فودافون مصر" بمبلغ 2.738 مليار دولار، بحسب بيان صدر اليوم الأربعاء، وهو ما يعني أنَّ القيمة الإجمالية لشركة "فودافون مصر" تقدر بنحو 4.9 مليار دولار.

يتوزع هيكل ملكية شركة "فودافون مصر" بواقع 55% لشركة "فودافون" العالمية، والحصة المتبقية 45% مملوكة للشركة المصرية للاتصالات التي تسيطر عليها الدولة.

نصيب "المصرية للاتصالات" 45%.. "فودافون مصر" توزع 10 مليارات جنيه للمساهمين

رسمياً.. فشل صفقة استحواذ STC على حصة فودافون العالمية في مصر

إصدار أسهم جديدة لتمويل الصفقة

أوضحت "فودافوان العالمية" التي تمتلك أكثر من 60% في شركة "فوداكوم"، أنَّ عملية الشراء ستتم عن طريق إصدار أسهم جديدة لتغطية 80% من قيمة صفقة الاستحواذ على أن يسدد الباقي نقداً.

تملك مجموعة "فودافون" أكثر من 60% من أسهم مجموعة "فوداكوم" المشغلة لشبكات الهواتف المحمولة فى جنوب أفريقيا، مما يجعل الصفقة أقرب إلى كونها عملية نقل ملكية، وليست تغييراً في مالك الحصة في الكيان المصري.

من جانبها، قالت الشركة المصرية للاتصالات في بيان على موقعها الرسمي، إنَّ الإدارة التنفيذية لشركة "فودافون مصر" أخطرت المصرية للاتصالات، مساء أمس الثلاثاء أنَّ مجموعة "فودافون" تلقت عرضاً مبدئياً لنقل ملكية حصتها إلى شركة "فوداكوم".

يذكر أنَّ مجموعة "فودافون العالمية" كانت قد أبرمت اتفاقاً مبدئياً مع شركة الاتصالات السعودية "stc"، أكبر مشغل للاتصالات في المملكة، لبيع حصتها في شركة "فودافون مصر" مقابل 2.4 مليار دولار، لكن المحادثات توقفت في ديسمبر.

قالت "المصرية للاتصالات"، إنَّه تم توقيع اتفاقية المساهمين المعدلة بين مساهمي شركة "فودافون مصر" في يونيو الماضي، والتي منحت الشركة المصرية للاتصالات العديد من المزايا والحقوق الإضافية مقابل حصول مجموعة "فودافون" على حق نقل ملكية حصتها في شركة "فودافون مصر" داخل مجموعة "فودافون".

وتشترط الاتفاقية أن يقدم المساهم الجديد الذي نُقلت له الحصة صك التزام بكل البنود الواردة باتفاقية المساهمين المعدلة، وقد أفادت إدارة "فودافون مصر" - نقلاً عن مجموعة فودافون - بالتزام "فوداكوم" تقديم الصك المشار إليه للشركة المصرية للاتصالات.

أهم المزايا والحقوق التي حصلت عليها المصرية للاتصالات بموجب الاتفاقية المعدلة

  • حق الشراء في حال تغيَّر المساهم الرئيسي في "فودافون مصر" عن طريق حق الشفعة ليشمل البيع المباشر وغير المباشر.
  • إضافة سياسة توزيع أرباح سنوية تنص على توزيع نسبة 60% من التدفقات النقدية الحرة سنوياً كحد أدنى بدءاً من 2022.
  • قيام شركة "فودافون مصر" بتوزيع أرباح نقدية استثنائية من الأرباح المرحّلة بإجمالي قيمة 10 مليارات جنيه خلال 2021.
  • للمصرية للاتصالات حق بيع جزء من حصتها لأي مشترٍ محتمل لحصة مجموعة "فودافون".
  • حق حصول الشركة المصرية للاتصالات على معلومات عن استثمارها في شركة "فودافون مصر" بشكل دوري.