طيران الإمارات تخفض خسائرها بأكثر من النصف بفضل ارتفاع الإيرادات

طائرات تابعة لشركة طيران الإمارات رابضة في مطار دبي. الإمارات العربية المتحدة
طائرات تابعة لشركة طيران الإمارات رابضة في مطار دبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمكنت "مجموعة الإمارات" المالكة لأكبر ناقلة جوية في المنطقة من خفض خسائرها خلال النصف الأول من سنتها المالية الجارية، بفضل الارتفاع القوي في الإيرادات.

بلغت إيرادات المجموعة 24.7 مليار درهم (6.7 مليارات دولار) بارتفاع 81% عن الفترة المقابلة من السنة الماضية، بحسب البيانات المالية للشركة. نجم هذا الانتعاش عن تخفيف قيود السفر في جميع أنحاء العالم، واستمرار الطلب القوي على الشحن الجوي، بالإضافة إلى التقدم السريع في برامج التطعيم ضد "كوفيد-19".

وسجلت المجموعة خسائر قدرها 5.7 مليارات درهم (1.55 مليار دولار)، بتحسن ملحوظ عن الفترة المقابلة من السنة الماضية التي بلغت خسائرها 14.1 مليار درهم.

تلقّت المجموعة المملوكة لدبي 2.5 مليار درهم من حكومة الإمارة خلال النصف الأول من سنتها المالية الحالية. وكانت قد تلقت 11.4 مليار درهم في السنة المالية المنتهية في مارس 2021.

أداء طيران الإمارات

انخفضت خسائر "طيران الإمارات" خلال الفترة بأكثر من النصف إلى 5.8 مليارات درهم (1.58 مليار دولار) مقابل 12.6 مليار درهم قبل سنة، فيما ارتفعت الإيرادات، بما في ذلك الإيرادات التشغيلية الأخرى، بنسبة 86% إلى 21.7 مليار درهم.

شهدت أسعار النفط ارتفاعاً قوياً هذا العام تجاوز 70%، مما شكل ضغطاً مالياً على شركات النقل الجوي. ولم تكن "طيران الإمارات" استثناء؛ فقد ارتفعت التكاليف التشغيلية لديها 22%. وزادت تكاليف الوقود بأكثر من الضعفين مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ويرجع ذلك إلى زيادة كميات الوقود المستخدمة 81% نتيجة النمو الكبير في العمليات الجوية خلال فترة الأشهر الستة حتى نهاية سبتمبر. واستأثر الوقود، الذي كان يشكّل أكبر نسبة في التكلفة التشغيلية لسنوات ما قبل الجائحة، بنسبة 20% من التكلفة التشغيلية في الأشهر الستة الأولى من السنة المالية الجارية، مقارنة مع 11% في الفترة ذاتها من السنة السابقة.

النشاط الرابح

تمتلك مجموعة الإمارات "دناتا" الناشطة في أعمال المناولة الأرضية، والتموين، وخدمات السفر، والشحن، والتجزئة. تمكنت هذه القطاعات من تحقيق عودة سريعة مع تخفيف القيود على الرحلات الجوية والسفر المتعلقة بالجائحة. وهو ما ساهم في زيادة إيرادات "دناتا" بنسبة 55% إلى 3.7 مليارات درهم (مليار دولار)، وبالتالي؛ حققت أرباحاً قيمتها 85 مليون درهم خلال الفترة مقارنة بخسارة 1.5 مليار درهم قبل عام.