الإمارات تسعى لجذب 20 شركة "يونيكورن" خلال 10 سنوات

علم دولة الإمارات
علم دولة الإمارات المصدر: رويترز
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الدولة الإماراتي لريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، أحمد الفلاسي في مؤتمر في دبي، إنَّ الإمارات تهدف إلى اجتذاب 20 شركة مما تسمى بالشركات أحادية القرن (يونيكورن) بحلول عام 2031.

و"اليونيكورن"؛ هي شركة ناشئة مملوكة للقطاع الخاص، تقدَّر قيمتها بأكثر من مليار دولار.

وزير الاقتصاد الإماراتي لــ"الشرق": نهدف لجذب مليون شركة بحلول 2030

كان وزير الاقتصاد الإماراتي، عبد الله بن طوق المري، قد قال في تصريحات سابقة لقناة الشرق، إنَّه سيتمُّ إطلاق حزمة قوانين جديدة في المستقبل لدعم الاقتصاد الوطني، وجذب الاستثمارات، مشيراً إلى أنَّ الإمارات تهدف لجذب مليون شركة بحلول 2030.

أكد الفلاسي خلال افتتاح مشروع في دبي إن الإمارات تسعى لبذل المزيد لتعزيز مكانتها كمقصد مهم للاستثمارات الدولية في الخليج.

شهدت الإمارات في الآونة الأخيرة زيادة المنافسة من السعودية التي تسعى لتشجيع الشركات الأجنبية والناشئة على الاستثمار لديها وتأسيس مقرات إقليمية في الرياض.

المنافسة مع السعودية

صرح الفلاسي، رداً على سؤال بشأن المنافسة مع السعودية، بأنه عندما يتعلق الأمر بريادة الأعمال والشركات الصغيرة على وجه الخصوص فإن الأمر يرتكز دائماً على المنافسة.

أضاف أن كل بلد يختلف عن غيره، والسوق السعودية تختلف عن الإماراتية ورواد الأعمال يعتبرون الإمارات منصة للنمو في المنطقة، مشيراً إلى أن الإمارات تملك ميزة جذب رأس المال الأجنبي نظراً لأن نسبة كبيرة من سكانها من العمال الأجانب.

قال الفلاسي، إن الأجانب يشعرون بمزيد من الثقة لبدء أعمالهم في بلد يتجاوز عدد الوافدين فيه 90% من السكان مقارنة بباقي البلدان.

أعلنت الإمارات عن إصلاحات في التأشيرات ونظام العمل لجذب المزيد من الأجانب للإقامة والعمل لديها، بعدما عانت الشركات في العام الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا. وقال الوزير إن الحكومة تعتزم تقديم تمويل بعدة صيغ تشمل أسهماً وإقراضاً مباشراً وضمانات قروض لدعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال، كما شهد مركز هاب 71 للتكنولوجيا في أبوظبي زيادة في الإقبال على الرغم من الجائحة.

يدعم صندوق مبادلة للاستثمار وصندوق رؤية سوفت بنك وميكروسوفت مركز هاب 71، وقالت جيدا عيتاني مديرة العمليات في المركز لرويترز في الشهر الماضي، إن المركز قبِل مئة شركة ناشئة منذ افتتاحه في 2019 بعد عملية اختيار شملت نحو 3500 طلب مقدم.