بعد تقسيمها.. من ينال شعار "جنرال إلكتريك" الذي يساوي 20 مليار دولار؟

شعار "جنرال إلكتريك" على محرك طائرة نفاث
شعار "جنرال إلكتريك" على محرك طائرة نفاث المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ينتهي قريباً وجود شركة "جنرال إلكتريك" بالصورة التي عرفها العالم على مدى عقود، ويبقى السؤال حول مصير شعارها المميز.

أعلن لاري كولب، الرئيس التنفيذي للشركة متعددة الأنشطة، الثلاثاء أنها ستقسم على مدى ثلاثة أعوام لشركات مستقلة تركز على مجالات الرعاية الصحية والطيران والتحوّل في قطاع الكهرباء. لم يصدر قرار بعد، حول أي المجالات الثلاثة سيحتفظ بشعار "جنرال إلكتريك"، الذي قدرت قيمته أخيراً بنحو 20 مليار دولار، حسب كولب.

"جنرال إلكتريك" الأمريكية العملاقة تقرر الانقسام إلى 3 شركات منفصلة

قال كولب في مقابلة في برنامج "توازن القوى مع ديفيد ويستن" على تلفزيون بلومبرغ: "يرغب الجميع أن يضمن الاحتفاظ بالجزء الخاص به من العلامة التجارية... فيها قيمة هائلة لكل واحدة من تلك الأسواق... ليس لدينا خطة محددة حيال العلامة التجارية حالياً وسنتعامل مع هذا فيما نباشر المسائل الأخرى في مقبل الشهور، لكن كن مطمئناً بأن كل الشركات لها نصيب من إرث (جنرال إلكتريك)".

شعار مألوف

زيّن شعار "جنرال إلكتريك" جميع منتجاتها بدءاً بالمصابيح والثلاجات وأجهزة الفحص الطبية وصولاً للمحركات النفاثة، كما كان يرصع قمصان فريق بوسطن سيلتيكس لكرة السلة في الدوري الامريكي للمحترفين. باعت "جنرال إلكتريك" وحدة الأجهزة المنزلية التي يمتد عمرها لقرن لشركة "هاير سمارت هوم" (Haier Smart Home) في 2016، لكن استمر شعارها على المنتجات في مطابخ المستهلكين بفضل اتفاق يجيز لشركة "هاير" استعماله مدة 40 عاماً.

بعدما اعتادت على ترقية موظفيها.. "جنرال إلكتريك" تلجأ إلى التعيينات الخارجية

لطالما كانت شعارات الشركات الشهيرة من بين الأصول ذات القيمة العالية، وحاولت شركات في بعض الأحيان التعويل عليها عند تعرضها لمشاكل. قدمت شركة "فورد موتور" شعارها البيضاوي الأزرق مع كافة أصولها كضمان لقرض بلغ 23.4 مليار دولار في 2006. استطاعت الشركة عبر القرض تفادي الإفلاس وبرامج الإنقاذ المالي في 2009، التي اضطرت لها منافساتها عبر المدينة وهي "جنرال موتورز" و"كرايسلر" التي اندمجت ضمن شركة "ستيلانتس".

أسهم "فورد" تُحلِّق بعد رفع توقعاتها للأرباح واستئناف التوزيعات النقدية

استرجعت "فورد" القدرة على التحكم بشعارها خلال 2012، حين رفعت شركات التصنيف الائتماني الشركة مجدداً إلى مستوى الدرجة الاستثمارية. قال حينها رئيس مجلس الإدارة التنفيذي بيل فورد، حفيد مؤسسها هنري فورد، إن استرجاع القدرة على التحكّم في اسم عائلته يعتبر "أحد أفضل الأيام في ذاكرته... لم نقدم أصولاً كضمانات بل قدمنا إرثنا".

يبقى أمام كولب قرارات أخرى تتعلق بالشركات المستقلة. قال كولب إنه فيما سيبقى مقر مكاتب "جنرال إلكتريك" في بوسطن، إلا أنه لم يصدر قرار بعد بشأن أماكن تواجد مقرات شركات الرعاية الصحية والطاقة والطيران المستقلة.