البحرين تستهدف جمع ملياري دولار من سندات تقليدية وصكوك إسلامية

مشهد جوي للعاصمة البحرينية المنامة
مشهد جوي للعاصمة البحرينية المنامة المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد البحرين لجمع ملياري دولار اليوم الأربعاء، في الوقت الذي تسرع فيه الدولة الخليجية المثقلة بالديون الخطى لجمع سيولة إضافية في ظل توقعات بتشديد شروط التمويل.

تسوق المنامة سندات مُقوّمة بالدولار على شريحتين، تتألف من صكوك إسلامية وسندات تقليدية. ويترواح السعر الاسترشادي المبدئي يبين 4.25% و4.375% للصكوك الإسلامية لأجل 7 سنوات ونصف، وبين 6% و6.125% لسندات لأجل 12 سنة ونصف.

وتمّ تقليص هذه المستويات لاحقاً بعدما بلغت الطلبات النهائية الإجمالية أكثر من 4.6 مليار دولار، بحسب وكالة رويترز.

تشترك بنوك "بي إن بي باريبا" و"سيتي" و"جيه بي مورغان" وبنك البحرين الوطني في ترتيب بيع السندات، التي يُتوقع أن يتحدد سعرها في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

الدعم الخليجي

قامت السعودية والكويت والإمارات بدعم البحرين، المصنفة دون الدرجة الجديرة بالاستثمار، بحزمة إنقاذ مالي بلغت 10 مليارات دولار في عام 2018، لتفادي أزمة ائتمان في الدولة الخليجية.

وتوقّعت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، يوم الثلاثاء، أن تتلقى البحرين تمويلاً إضافياً من حلفائها الخليجيين لتغطية احتياجاتها وتخفيف مخاطر السيولة.

اقرأ أيضاً: السعودية تجمع 3.25 مليار دولار من ثالث بيع لسندات في 2021

وبحسب صندوق النقد الدولي، فإن الدين العام للبحرين ارتفع إلى 133% من الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي من 102% في 2019.

وجمعت السعودية، البارحة الثلاثاء، 3.25 مليار دولار من خلال سندات، في الوقت الذي يسعى فيه المقترضون للاستفادة من الشروط المالية المواتية، قبل التشديد المتوقع للسياسة المالية من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.