الإقبال على السندات الصينية مستمر رغم أزمة السيولة المصدر: بلومبرغ

الصين تبدأ تسويق سندات بقيمة 4 مليارات يورو

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت الصين تسويق ما أصبح لاحقاً عرضاً سنوياً للديون السيادية باليورو، وذلك بعد ثلاثة أسابيع من صفقة السندات الدولارية الأخيرة.

قالت وزارة المالية الصينية في 29 أكتوبر الماضي إنها ستبيع سندات آجلة مدتها ثلاث وسبع سنوات و12 عاماً، وتصل قيمتها مجتمعة إلى 4 مليارات يورو (4.63 مليار دولار). وقال شخص مُطّلع رفض عدم الكشف عن هويته، اليوم الأربعاء، إن دفتر الطلبات تجاوز 12.2 مليار يورو عصر اليوم بتوقيت هونغ كونغ.

اقرأ أيضاً: سندات الصين تكتسب زخماً مع تصاعد المخاطر

أظهر المستثمرون العالميون اهتماماً كبيراً بالديون السيادية الصينية، ويشير الطلب القوي على السندات الدولارية في البلاد الشهر الماضي إلى أن المشترين العالميين لم يفقدوا اهتمامهم رغم صعوبات السيولة في قطاع العقارات الصيني. باعت الحكومة 4 مليارات يورو من الديون المقوّمة بالعملة في الأعوام 2019 و2020، وتضمنت صفقة العام الماضي أول سندات سيادية ذات عائد سلبي. مقارنة بذلك، ارتفعت العوائد على السندات الصينية الحكومية الداخلية لأجل خمس وعشر سنوات بأكثر من 2.7%.

وانتشر الضعف في سوق الائتمان الصيني مؤخراً بسبب المطورين ذوي التصنيف المنخفض، رغم انتعاش السندات الدولارية التي حققت عائداً مرتفعاً اليوم، بعد انخفاضها في 13 يوماً من أيام التداول الـ14 السابقة.

تعمل الصين على تقصير آجال استحقاق سندات اليورو المعروضة، حيث شمل بيع سندات العام 2019 ديونا مدتها تتراوح بين 7 إلى 20 عاماً، بينما تمثلت مبيعات العام الماضي في إصدارات مدتها خمس و10 و15 عاماً.

آسيا والمحيط الهادئ - عائدات السندات الحكومية 10 سنوات