باول أم برينارد.. من سيكون رئيس "الاحتياطي الفيدرالي" المقبل؟

جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وبجواره لايل برينارد
جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وبجواره لايل برينارد المصدر: بلومبرغ
Daniel Moss
Daniel Moss

Daniel Moss is a Bloomberg Opinion columnist covering Asian economies. Previously he was executive editor of Bloomberg News for global economics, and has led teams in Asia, Europe and North America.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في عام 2009، أخذ الرئيس باراك أوباما استراحة قصيرة من إجازته الصيفية في جزيرة مارثا فينيارد لاختيار رئيس الاحتياطي الفيدرالي، آنذاك، بن برنانكي، لفترة ولاية ثانية. على النقيض من ذلك، من المرجح أن يقطع جو بايدن عشاءه في عيد الشكر لأداء نفس الواجب.

ظل البيت الأبيض يراوغ منذ شهور حول ما إذا كان سيعطي جيروم باول، رئيس البنك المركزي الحالي، فترة ولاية ثانية.

تأتي المداولات المطولة –التي يمكن وصفها بتعبير ملطف على أنها "غير محسومة"- في وقتٍ صعب للاقتصاد الأمريكي والعالمي. لقد بدأ التأخير يثير التساؤلات.

باول: الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ تخفيف شراء السندات.. والتضخم سينخفض

لقاء مع "برينارد"

في أحدث تطورٍ، أفادت "بلومبرغ نيوز" في وقتٍ متأخر يوم الإثنين الماضي، أن بايدن أجرى مقابلة مع لايل برينارد، للحصول على الوظيفة رفيعة المستوى كمحافظة بنك الاحتياطي الفيدرالي.

ينظر إلى برينارد على أنها صارمة فيما يتعلق بالتنظيم المصرفي. ولطالما كان ينظر إليها على أنها البديل الأكثر منطقية لباول، لكن من المرجح أكثر أن تكون واحدة من نائبي الرئيس.

لكن أن تظل برينارد منافسةً بارزةً على هذا المنصب المرموق، إلى هذه المرحلة، فذلك أمر غير معتاد. إذا تم اختيارها، فستنتظر معركة تثبيتها من مجلس الشيوخ.

لقد فات الوقت الذي يجب فيه القلق على مشاعر شخص ما عندما يتعلق بالوظيفة الأكثر أهمية في السياسة النقدية.

لماذا يغضب الأمريكيون إلى هذا الحد من ازدهار اقتصادهم؟

منصب مؤثر عالمياً

على الساحة العالمية، يحتل الاحتياطي الفيدرالي المرتبة الأولى والثانية والثالثة بين نظرائه. ليس فحسب لأن الدولار هو العملة الاحتياطية للعالم والاقتصاد الأمريكي هو الأكبر، ولكن عندما توقفت الأسواق في وقتٍ مبكر من الوباء، كان بنك الاحتياطي الفيدرالي هو الذي خفف من النقص في الدولارات ومنع حدوث أزمة تمويل عالمية.

وبالنظر إلى أن ولاية باول التي تبلغ أربع سنوات تمتد حتى أوائل فبراير، ألا يوجد متسع من الوقت؟

قد يجادل المرء أن الأهمية تكمن في أن يخلص الشخص إلى الاختيار الصحيح. بالتأكيد. لكن جلسات الاستماع تستغرق وقتاً لاتخاذ مواقف وللنميمة وللجدولة التشريعية.

تم الإعلان عن الترشيحات الأربعة السابقة لرئاسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي بحلول هذا الوقت من التقويم.

تفكير اقتصادي متقارب

من غير الواضح بالنسبة لي أن التأخيرات الطويلة ستحقق الكثير. إذ كان كل من باول وبرينارد معروفين منذ زمن طويل. فما هي المعلومات المتوفرة حالياً والتي لم تكن موجودة قبل أسابيع أو شهور؟ إنهما ليسا غرباء على واشنطن ولا على عملية الاعتماد.

إن آراء برينارد بشأن التنظيم المالي راسخة. فيما يتعلق بأسعار الفائدة، لا تختلف نظرتها بشكلٍ كبير عن نظرة باول.

لم تعارض قرار "اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة" منذ تعيينها من قِبل أوباما في عام 2014.

وغالباً، ستميل إلى أن تكون أكثر ممانعة تجاه رفع أسعار الفائدة من باول. لا يبدو من المعقول أن التغيير في الاتجاه الاقتصادي أو القلق بشأن التضخم يفسر هذا التأخير.

من المحتمل أن يرغب بايدن في إرسال قائمة للكونغرس بالمرشحين لمجموعة من الوظائف العليا في مجلس الاحتياطي الفيدرالي. وبالإضافة إلى ملء هذا المنصب المرغوب به، يحتاج البيت الأبيض إلى ملء بضعة مناصب أو مقاعد فارغة في مجلس المحافظين في الأشهر المقبلة، بما في ذلك نائب رئيس مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي ونائب الرئيس للإشراف.

المستثمرون يراهنون على دورة رفع سريعة للفائدة الأمريكية تبلغ ذروتها بعد 2023

الإبقاء على "باول"

إذا اختار بايدن أن يستمر باول، كما يجري الاعتقاد، فإن الرئيس يحتاج إلى أن يحيطه بنوع من الحرس الإمبراطوري، على الأرجح لاجتذاب دعم التقدميين والنقاد الذين يقولون إن البنك المركزي ليس متنوعاً بدرجة كافية.

لم تكن الجماعات الليبرالية أبداً مغرمة جداً بالمحافظ جيروم باول، الذي عينه دونالد ترمب. (يتجاهل هذا الطرح حقيقة أنه كان أحد المعينين من قبل أوباما في مجلس المحافظين، ثم قام ترمب بترقيته).

مثل كل الرؤساء، يريد بايدن ترك بصمته على الاحتياطي الفيدرالي. ومع ذلك، لمجموعة المرشحين حدودها. قد يشير إرسال واحدة إلى أن أجزاءً مهمة من الحزب الديمقراطي تعتبر باول مرشحاً ضعيفاً يحتاج إلى أن يتم تثبيته بواسطة الآخرين. لكن هذا الرأي خصيصاً ليس رأياً عادلاً.

قيادة المركزي في ظروف قاسية

في حين أن باول لم يكن مثالياً، فقد قاد الاقتصاد خلال واحدة من أقسى الفترات التي مرت منذ قرن من الزمان، وأشرف على تطوير وتنفيذ إطار عمل سياسي جديد يهدف إلى تقديم أسعار فائدة منخفضة لفترة أطول.

إذا كانت مكافأته هي فترة ثانية، فقط أعطها له. إذا كان يجب أن يتم استبداله، كان من الممكن التوصل إلى هذا القرار قبل وقت طويل من الآن.

حتى لو أعلن بايدن عن مجموعة من المرشحين، فإن هذا لا يعني أنه سيتم التصويت عليهم كحزمة واحدة في مجلس الشيوخ، حيث يتمتع الديمقراطيون بهامشٍ ضئيل للغاية.

لا تتوقعوا من الجمهوريين، الذين أيد عدد منهم باول، أن يوافقوا على كل هذه الخيارات.

وأشك في أن كثيرين نسوا تبرعات برينارد لحملة هيلاري كلينتون الرئاسية، والتي تعرضت لانتقادات محقة بسببها.

على الرغم من أن المساهمات قانونية، إلا أنها كانت غير تقليدية، نظراً لأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يسعى إلى أن يُنظر إليه على أنه مستقل سياسياً. ولا يجب التقليل من شأن قوة اللوبي المصرفي، الذي قد يعتبر برينارد مشكلة.

في حين أن الاقتصاد الأمريكي والاقتصاد العالمي قد تعافى من أسوأ انكماش منذ الكساد الكبير، فإن وتيرة التعافي تتباطأ بشكلٍ كبير. تم الانتهاء من الدورات السهلة.

وبغض النظر عمن سيقود بنك الاحتياطي الفيدرالي في فبراير، سيرث عملية سحب التيسير الكمي والسير في طريق إلى معدلات أعلى التي تكبد الحد الأدنى من الاضطراب، مع الاعتراف بالتضخم المرتفع.

لا يزال كوفيد-19 محتدماً. إن حدوث نكسة أخرى هو أمر جائز جداً. احسم الأمر يا جو، ولا تدع الكمال يكون عدو الجيد.