بعد استطلاع "تويتر".. إيلون ماسك يبيع أسهماً بـ5 مليارات دولار من حصته في "تسلا"

إيلون ماسك مؤسس تسلا
إيلون ماسك مؤسس تسلا بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باع الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" إيلون ماسك أسهماً بقيمة 5 مليارات دولار من حصته في شركة صناعة السيارات الكهربائية، بعد فترة وجيزة من الاستطلاع الذي أجراه ماسك عبر "تويتر" حول ما إذا كان يجب عليه بيع 10% من حصته الضخمة في الشركة أم لا.

تخلّص أغنى شخص في العالم حتى الآن من أكثر من 4.5 مليون سهم من حصته في أسهم "تسلا" خلال الأسبوع الحالي، وفقاً لإفصاحات تنظيمية، وهي أول مبيعات له منذ أكثر من خمس سنوات.

أظهر اثنان من الإفصاحات، أنَّ إيلون ماسك قام يوم الإثنين ببيع ما قيمته 1.1 مليار دولار من الأسهم لدفع ضرائب الدخل على خيارات الأسهم التي مارسها أيضاً في ذلك اليوم، وقد تمت هذه المعاملات بناءً على خطة تداول مرتبة مسبقاً تم تبنيها في منتصف سبتمبر.

نفذ ماسك في يومي الثلاثاء والأربعاء المبيعات المتبقية. لا تشير الإيداعات التي توضح بالتفصيل عمليات التخلص هذه إلى أنَّها مخططة مسبقاً.

لم تظهر الوثائق أي علامات بشأن ما إذا كان للاستطلاع الذي أجراه ماسك في عطلة نهاية الأسبوع على "تويتر"، أي علاقة بعمليات البيع التي نفذها، أم لا، أو ما إذا كان سيستمر في البيع حتى يصل إلى حد 10%، أم لا.

لماذا يريد إيلون ماسك بيع حصة من أسهمه في "تسلا"؟

وأجرى إيلون ماسك مؤسس "تسلا" استطلاعاً للرأي، السبت الماضي، عبر شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" حول فكرة بيع 10% من أسهمه في الشركة، مؤكداً أنَّه "سيلتزم بنتائج الاستطلاع، مهما كانت النتيجة التي سيذهب إليها الاقتراع".

ماسك يستطلع متابعيه على "تويتر" حول بيع 10% من حصته في "تسلا"

وبحسب سعر سهم "تسلا"؛ تبلغ قيمة الحصة التي ينوي ماسك بيعها 21 مليار دولار تقريباً، وفقاً لما يمتلكه من أسهم شركة "تسلا" التي تبلغ 170.5 مليون سهم.

ارتفع سهم "تسلا" بنسبة 74% خلال العام الجاري، وسجل مستوى قياسياً يوم الخميس الماضي؛ قبل أن يتراجع خلال الجلستين الماضيتين.

مع ذلك؛ فإنَّ استطلاع ماسك الذي احتل العناوين الرئيسية على "تويتر" ضرب أسهم "تسلا" يومي الإثنين والثلاثاء، مما أدى إلى محو 50 مليار دولار من صافي ثروة ماسك، إلا أنَّ السهم ارتفع بنسبة 4.3% يوم الأربعاء ليغلق عند 1067.95 دولاراً، ليقلص خسائره هذا الأسبوع إلى أقل من 13%.

موجة بيع تشطب 175 مليار دولار من قيمة "تسلا"

كانت آخر مرة باع فيها الملياردير ماسك أسهماً في عام 2016، عندما مارس الخيارات، وقام بتصفية بعض الأسهم المكتسبة حديثاً لتغطية حوالي 590 مليون دولار من ضرائب الدخل.

في إعلانه عن الاستطلاع في 6 نوفمبر، قال ماسك، إنَّه "تم تحقيق الكثير مؤخراً من المكاسب غير المحققة باعتبارها وسيلة للتهرب الضريبي، لذلك أقترح بيع 10% من أسهم تسلا الخاصة بي"، وقد صوّت ما يقرب من 58% من 3.5 مليون صوت لصالح البيع.

وحسمها تويتر.. على إيلون ماسك بيع 10% من "تسلا"

تقدَّر ثروة ماسك البالغ من العمر 50 عاماً، هو أغنى شخص في العالم بنحو 300 مليار دولار ، وفقاً لمؤشر بلومبرغ للمليارديرات.