نيجيريا تعلن حاجتها إلى خبراء أجانب لوقف تسرب نفطيّ في الدلتا

صمام في منصة لضخ النفط
صمام في منصة لضخ النفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت نيجيريا عن حاجتها إلى خبراء أجانب للمساعدة في وقف تسرب نفطيّ أبلغت عنه شركة إنتاج النفط المحلي "أيتيو إيسترن" هذا الشهر.

قالت "أيتيو" التي تتخذ من لاغوس مقراً لها، يوم الثلاثاء، إن الجهود الأولية لاحتواء التسرب الكثيف أجهضها الضغط العالي المتدفق من رأس بئر غير منتجة في ولاية بايلسا الجنوبية. كانت "أيتو" قد حصلت على ترخيص من تحالف تقوده "رويال داتش شل" قبل 6 سنوات للعمل في مشروع مشترك مع شركة البترول الوطنية النيجيرية الحكومية.

بعد تسرب نفطي.. أمريكا تناقش تشديد الرقابة على معداته المهجورة بسواحلها

قال إدريس موسى مدير عام الوكالة الوطنية للكشف عن التسربات النفطية والاستجابة لها في نيجيريا، عبر الهاتف: "نحن بحاجة إلى خبراء أجانب للقدوم إلى البلاد والمساعدة في إغلاق البئر لوقف التسرب... الوضع صعب ومعقد بعض الشيء بالنسبة إلينا للتعامل معه الآن".

أنتج الحقل المعروف باسم رخصة تعدين النفط 29 نحو 27 ألف برميل يومياً في 2020، وفقاً لمعلومات نشرتها شركة البترول الوطنية النيجيرية. انخفض الإنتاج الذي يُنقل عبر خط أنابيب إلى محطة تصدير بوني التابعة لشركة "شل" إلى نحو 9500 برميل يومياً بحلول يوليو.

قال موسى إنه من المبكر تحديد سبب أو حجم التسرب لأن أبخرة الهيدروكربونات تجعل الوصول إلى الموقع في دلتا النيجر أمراً شديد الخطورة، وإن "أيتيو" والحكومة بدأتا استعادة الخام الذي يتدفق إلى النهر منذ 5 نوفمبر.