"بوينغ" تستعدّ لكسر هيمنة "إيرباص" في السوق الهندية

"بوينغ" تقترب من صفقة بيع طائرات من طراز "ماكس 737" لصالح شركة هندية
"بوينغ" تقترب من صفقة بيع طائرات من طراز "ماكس 737" لصالح شركة هندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب "بوينغ" من إبرام صفقة مهمة هذا الأسبوع ببيع ما يتراوح بين 70 و80 طائرة من طراز "ماكس 737" لصالح شركة طيران هندية ناشئة، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر، وذلك في إطار مساعي الشركة لكسر هيمنة "إيرباص" على سوق الطيران الأسرع نمواً في العالم حتى وقت قريب.

كانت وكالة "بلومبرغ نيوز" قد ذكرت في وقت سابق أن شركة "أكاسا" للطيران التي تتخذ من مومباي مقراً لها، والتي يدعمها الملياردير راكيش جونغهونوالا، تُجري محادثات مع "بوينغ" لشراء الطائرات.

وقالت مصادر إنه قد يُعلَن عن الصفقة خلال "معرض دبي للطيران"، الذي يبدأ أعماله في 14 نوفمبر.

"بوينغ" تتوقع عودة السفر الجوي إلى مستويات 2019 خلال عامين أو ثلاثة

قد تبلغ قيمة صفقة طائرات الطراز الأكثر شيوعاً "ماكس737"، الذي حصل على موافقات كل الجهات التنظيمية للطيران من جديد بعد حادثين مميتين، نحو 10 مليارات دولار بالأسعار الحالية، مع حساب الخصومات التي غالباً ما تكون حاضرة في الطلبات كبيرة الحجم.

اختراق سوق الطيران الاقتصادي

يدعم إبرام الصفقة ترسيخ وجود "بوينغ" بقوة في سوق الطيران الاقتصادي، التي تهيمن عليها "إيرباص". وتعدّ شركة "إندي جو" الرائدة في تلك السوق أكبر مشترٍ في العالم للطائرات الأكثر مبيعاً لشركة صناعة الطائرات الأوروبية، التي تطلب أكثر من 700 طائرة، كما تستخدم الشركات الهندية التابعة "طيران سنغافورة" و"إير آسيا غروب" طرازات "إيرباص إيه 320".

وتعدّ شركة "صب جيت" للطيران منخفض التكلفة المشتري الهندي الوحيد لطائرة "ماكس 737" في الوقت الحالي، بعد انهيار شركة "جيت إيروايز إنديا" في عام 2019 بسبب مشكلات الديون.

"إيرباص" ترفع مستهدف الأرباح في 2021 لتعزيز تميزها على "بوينغ"

قال ريتشارد أبو العافية، المحلل في مجموعة "تيال غروب"، إن "أكاسا" ستصبح من أوائل العملاء الجدد بعد إعادة التأهيل للطائرة "ماكس 737".

وأضاف أبو العافية: "(إيرباص) تتفوق بشكل كبير من حيث الحصة السوقية في الهند التي تعدّ سوقاً مهمة بشكل خاص لـ(بوينغ) في ظل حالة عدم اليقين بشأن السوق الصينية".

ارتفعت أسهم "بوينغ" 0.7% لتصل إلى 219.94 دولار بحلول الساعة 10:50 صباحاً في نيويورك بتداولات يوم الأربعاء الماضي، ليصل ارتفاع سعر السهم منذ بداية العام إلى 2.1%، متراجعاً عن ارتفاع مؤشر "داو جونز الصناعي" المدرج به أكثر من 30 شركة، الذي صعد بنسبة 18%.

وقالت "بوينغ" في بيان: "نسعى دائماً لاقتناص الفرص والتحدث مع العملاء الحاليين والمحتملين حول أفضل السبل لدعم أسطولهم واحتياجاتهم التشغيلية". ورفض ممثل "أكاسا" التعليق.

"أكاسا" للطيران

تخطط "أكاسا" التي تديرها "إس إن في أفياشن" لتشغيل رحلات جوية عبر الهند اعتباراً من صيف 2022، بعد حصولها على الموافقة المبدئية من وزارة الطيران المدني في البلاد قبل شهر.

أجرت "أكاسا" مفاوضات مع "إيرباص" لكنها توصلت إلى اتفاق يقضي بتسليم طائرات "بوينغ" في وقت سابق، مع وصول الدفعة الأولى التي تضم 10 طائرات في النصف الأول من العام المقبل، على أن تتسلّم باقي الطائرات في غضون 3 سنوات، على حد قول أحد المصادر المطلعة.

وقال مصدر مطلع آخر إن "أكاسا" لا تزال تعمل على وضع التفاصيل الدقيقة لإطلاقها، بما في ذلك هوية علامتها التجارية.

تعدّ "أكاسا" واحدة من شركات الطيران الناشئة التي ظهرت بكل أنحاء العالم، إذ يستفيد كبار رجال الأعمال ورواد الأعمال من انخفاض أسعار تأجير الطائرات بعد انتشار الوباء في السفر الجوي وتوقف مئات الطائرات في الصحارى والمطارات.

ومن بين داعمي الشركة أديتيا غوش الرئيس السابق لشركة "إنديغو"، وفيناي دوبي وهو أحد المخضرمين في شركة "دلتا إيرلاينز"، وقد ساعد أيضاً في إدارة شركة "جيت إيروايز".