"رويال" الإماراتية تدعم استحواذ ملياردير كولومبي على شركة أغذية

عامل في شركة "نوتريسا" الكولومبية
عامل في شركة "نوتريسا" الكولومبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدعم مجموعة قابضة ذات صلة بالعائلة الحاكمة في أبوظبي الملياردير خايمي غيلينسكي وابنه غابرييل في محاولتهما للاستحواذ على شركة إنتاج المواد الغذائية الكولومبية "نيوتريسا" (Nutresa)، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

تشارك "رويال غروب" ومقرها أبوظبي مع عائلة غيلينسكي بتقديم عرض مقترح لشراء ما لا يقل عن 50.1% ولا يزيد عن 62.6% من أسهم "نيوتريسا" التي تتخذ من ميديلين مقراً لها، حسب ما ذكر الشخص المطلع الذي طلب عدم ذكر اسمه لأن التفاصيل سرية. قال إن الصفقة التي تصل قيمتها إلى 2.2 مليار دولار قد يتم الانتهاء منها قبل نهاية العام.

بنك أبوظبي الأول يفكر في بيع حصة من ذراعه للمدفوعات "ماغناتي"

سيقدم "بنك أبوظبي الأول" خطاب اعتماد احتياطي بنسبة 50% من الحد الأقصى لمبلغ الاستحواذ كجزء من الصفقة، حسب ما قال الشخص المطلع. يرأس الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، شقيق ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مجالس إدارة الشركتين، حسب موقعيهما الإلكترونيين.

لم ترد "رويال غروب" أو "بنك أبوظبي الأول" على الفور على رسالة لطلب التعليق تم إرسالها بعد ساعات العمل. كما لم ترد "جي إن بي سوداميريس" (GNB Sudameris)، التي يضم مجلس إدارتها خايمي غيلينسكي عضواً، على طلب للتعليق على الفور أيضاً.

تبلغ ثروة غيلينسكي حوالي 4.4 مليار دولار حسب "مؤشر بلومبرغ للمليارديرات" ويتركز الجزء الأكبر من ثروته في الاستثمارات المصرفية والأسهم الخاصة. غيلينسكي مساهم وعضو في مجلس إدارة بنك "جي إن بي سوداميريس" الذي كان قد اشترى في 2019 حصة في بنك "ميترو بنك" البريطاني.

أشار الشخص المطلع إلى الدور الذي ستلعبه استثمارات غيلينسكي المصرفية في إتمام الصفقة. حيث تمتلك "نيوتريسا" حصة في مجموعة "غروب دي انفيرجنس سوراميريكانا" (Grupo de Inversiones Suramericana) -مجموعة سورا- المالية الكولومبية القابضة، التي تعد بدورها أحد المساهمين الرئيسيين في "نيوتريسا".

جهاز أبوظبي للاستثمار يشارك في الاستحواذ على "مكافي" مقابل 14 مليار دولار

أفاد الشخص المطلع، أن اللوائح الكولومبية تحظر على الشركات غير المصرفية تملك 10% أو أكثر من شركة مالية، لكن الأصول المصرفية الأخرى لغيلينسكي تسمح لمجموعته بالالتفاف على ذلك الحد.

دعت إدارة مجموعة "سورا" لعقد اجتماع لمجلس الإدارة للنظر في الخطوات التالية وفقاً لإفصاح لإحدى الجهات التنظيمية نُشر مساء الخميس. قالت "سورا" إنه في حالة سماح الجهات التنظيمية في كولومبيا بالمضي قدماً في العرض، فستطلب معلومات إضافية. تمتلك مجموعتا "سورا" و"أرغوس" معاً 45% في "نيوتريسا" .

عُلق التداول على أسهم "نيوتريسا" المتخصصة في تصنيع السلع الغذائية، ومن بينها البن، والمقرمشات، والمعكرونة، واللحوم في وقت متأخر من الأربعاء بعد نشر أنباء عن عرض الاستحواذ بعلاوة تقارب 38% عن سعر الإغلاق السابق.

أظهرت الإفصاحات للجهات التنظيمية أن "نوغيل" (Nugil) المرتبطة بعلاقات مع غيلينسكي وفقاً لسجل الشركة في كولومبيا هي التي قدمت العرض.