عملاقة الأدوية "جونسون آند جونسون" تقرر الانقسام إلى شركتين

جونسون آند جونسون
جونسون آند جونسون المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسهم "جونسون آند جونسون" بعد أن قالت شركة تصنيع علاجات السرطان وغسول الفم و"الباراسيتامول" إنها ستُقسِّم نفسها إلى شركتين عامتين، إحداهما تركز على الأدوية والأجهزة الطبية والأخرى على المنتجات الاستهلاكية.

وقالت الشركة في بيان إن عملاق الرعاية الصحية ستفصل قسم المنتجات الاستهلاكية في غضون 18 إلى 24 شهراً.

يذكر أن وحدة المنتجات الاستهلاكية قد تعرَّضت إلى دعاوى قضائية تتعلق بمنتجات مثل بودرة الأطفال، التي تم ربطها بالإصابة بسرطان المبيض لدى بعض المستخدمين.

ارتفعت أسهم الشركة 4% في تداولات قبل افتتاح الأسواق الأمريكية.

"جونسون آند جونسون" تلجأ لمحكمة الإفلاس بسبب "التالك المُسرطِّن"

لم تحدد الشركة الشروط المالية للتقسيم المقترح بالتفصيل، لكنها قالت إن الصفقة ستكون معفاة من الضرائب، وإنها تتوقع مواصلة دفع أرباح الأسهم على الأقل بالمستويات الحالية.

علامات تجارية رائجة

طالما كانت الذراع الدوائية لشركة "جونسون آند جونسون" هي الجهة الأقوى أداءً. إذ حققت وحدة الأدوية 55% من مبيعات الشركة في عام 2020، مع 28% أخرى من وحدة الأجهزة الطبية، و17% من ذراع المنتجات الاستهلاكية.

وفي عام 2020 حققت "جونسون آند جونسون" إيرادات بلغت 83 مليار دولار، ويقدِّر المحللون 94 مليار دولار في مبيعات 2021.

على الرغم من أن وحدة المستهلك في "جونسون آند جونسون" تجلب أصغر جزء من مجمل الإيرادات، إلا أنها جلبت تقديراً هائلاً للعلامة التجارية.

يضم القسم تلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل "باراسيتامول"، "إيبوبروفين"، و"زيرتيك"، بالإضافة إلى علامات تجارية ذات استخدامات منزلية مثل "ضمادات باندا"، "ليسترين"، "نيتروجينا"، "نيوميسين"، "أفينو"، "كلين آند كلين"، و"مينوكسيديل".

كسبت "جونسون آند جونسون" 3.6% فقط هذا العام حتى إغلاق يوم الخميس. وفي الوقت ذاته، ارتفعت شركة "فايزر" بنسبة 36%، بينما ارتفعت أسهم "إيلي ليلي وشركائه" بنحو 55% و"ميرك" بنسبة 7.7%.

تقسيم الشركات العملاقة

يأتي قرار "جونسون آند جونسون" بعد أيامٍ فقط من إعلان شركة "جنرال إلكتريك" أنها ستُقسِّم نفسها إلى ثلاث شركات.

وبينما كان هناك سابقاً عدد كبير من التكتلات المكونة من عدة شركات متباينة، فإن العديد من الشركات العملاقة القديمة التي كانت تهيمن على المشهد التجاري العالمي قد انقسمت إلى كيانات أصغر.

تقسيم "جنرال إلكتريك" يثير تساؤلات حول مستقبل التكتلات المشابهة

ويقول المسؤولون التنفيذيون إن الشركات الأصغر يمكن أن تكون أكثر ذكاءً في الاستجابة للاتجاهات الاقتصادية المتغيرة بسرعة وتفضيلات المستهلكين.

التركيز على تطوير الأدوية

تعمل شركات الأدوية الأوروبية الكبرى أيضاً على زيادة تركيزها على جهود تطوير الأدوية الأساسية.

تخطط شركة "جلاكسو سميثكلاين" لفصل أعمال المنتجات الاستهلاكية، الذي هو مشروع مشترك تمتلك فيه "فايزر" حصة أقلية.

وتقوم "نوفارتس" بتصفية مركزها المالي في منافستها السويسرية "هوفمان-لا روش"، وأعلنت أيضاً عن مراجعة استراتيجية لوحدة "ساندوز" العامة.

وباعت "نوفارتس" في السابق حصة في أعمال شركة "غلاسكو" للمنتجات الصحية الاستهلاكية، التي تمتلك علامات تجارية مثل معجون الأسنان "سنسوداين"، ومسكنات الألم "إيبوبروفين".

ستخضع "جونسون آند جونسون"، وهي الشركة العملاقة التي توظف أكثر من 136 ألف موظف حول العالم، قريباً لإصلاحات قيادية. إذ أعلنت الشركة مؤخراً أنه سيجري استبدال الرئيس التنفيذي أليكس غورسكي بالمخضرم الذي عمل فيها لفترة طويلة، جواكين دواتو.

وأعلنت الشركة يوم الجمعة، أن دواتو سيكون الرئيس التنفيذي للوحدة التي ستركز على المستحضرات الصيدلانية والأجهزة الطبية.

لم تُعيِّن "جونسون آند جونسون" حتى الآن بديلاً للمسؤول العلمي بول ستوفيلز، الذي بدوره أيضاً أعلن مؤخراً أنه سيتنحى.

يذكر أن شركة المنتجات الصحية الاستهلاكية الجديدة، التي لم يتم تسميتها بعد، لم يجرِ تعيين قيادة لها حتى الآن.