شركات صغيرة طرحت أسهمها حديثاً تحطم توقعات الربحية

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحطم الأسهم حديثة الإصدار تقديرات الربحية بمعدلات تتجاوز مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" في ربع السنة الحالي، بما يسمح بتعزيز فرص الشركات صغيرة الحجم في تحقيق صعود قوي.

أكثر من 70 شركة من تلك التي أجرت طروحات أولية لأسهمها، أعلنت عن أرباحها هذا الأسبوع، من بينها شركات "ريان سبيشالتي غروب هولدينغز" (Ryan Specialty Group Holdings) و"ميستر كار ووش" (Mister Car Wash) و"إكسبوننشال فيتنيس" (Xponential Fitness) التي أعلنت عن أرباحها يوم الخميس.

اقرأ أيضاً: أمريكا تجذب الطروحات الأولية الأوروبية بأسرع وتيرة منذ عام 2000

تأتي هذه الأرباح في فصل شهد تجاوز الشركات التي أجرت طرحاً أولياً عاماً لأسهمها توقعات الربحية بإجمالي 1.5 مليار دولار حتى الآن، وفق البيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

أعلنت هذ الشركات إجمالاً، أنها حققت خسائر صافية بلغت قيمتها 4.86 مليار دولار، مقابل تقديرات سابقة بأن تحقق خسائر صافية بقيمة 6.32 مليار دولار. وبذلك تجاوزت هذه الشركات توقعات الربحية بنسبة إجمالية بلغت 23%، والتي تتضاءل أمامها نسبة تجاوز شركات "ستاندرد آند بورز 500" لتوقعات الربحية التي بلغت 9.4%.

هذه النتائج القوية ربما تسهم في عودة قطاع رائد في السوق مازال حتى الآن يتخلف عن أداء المؤشرات الرئيسية. إن صعود مؤشر "راسل 2000" وسط تدفق تقارير الربحية، يشير إلى تقدم أسهم الشركات الصغيرة من جديد –بما فيها كثير من الشركات التي طرحت حديثاً أسهمها للاكتتاب العام للمرة الأولى– إضافة إلى زيادة الثقة في الأسهم بوجه عام، وفق تصريحات مايكل كاسبر، المحلل لدى "بلومبرغ إنتيليجنس".

اقرأ المزيد: الصين توقف 42 طرحاً أولياً.. وتحقيقات تطال بنك استثمار وشركة محاماة

كتب كاسبر في مذكرة: "يبدو أن موسم الأرباح الذي جاء أفضل من التوقعات، هو المحرّك الرئيسي وراء تجدّد حالة التفاؤل، إذ تجاوزت الأسهم الصغيرة توقعات الإيرادات قبل بداية الموسم بمقدار 190 نقطة أساس. وحتى مع إعلان الاحتياطي الفيدرالي تقليل شراء السندات، تستطيع الأسهم الصغيرة دعم هذه المستويات إذا استمرت في تحقيق إيرادات قوية".

مزيد من طرح الأسهم

قد يسهم نجاح الإصدارات الأولية للأسهم وطرحها للاكتتاب العام في انتعاش طروحات ثانوية من نفس الأسهم، إذ ينظر إلى الشركات التي طرحت أسهمها حديثاً للمرة الأولى باعتبارها مرشحة للعودة إلى أسواق رأس المال بطرح أسهم للبيع، بعد إعلان نتائج الأعمال، سواء من قبل الشركات ذاتها أو من كبار المساهمين فيها.

حصيلة العام الحالي ليست كلها رائعة بالنسبة إلى الشركات التي طرحت أسهمها طرحاً أولياً للاكتتاب العام. فرغم قوة نتائج الأعمال، تخسر هذه الشركات في توقعات نمو المبيعات بمعدلات أعلى مقارنة مع قريناتها من الشركات الأكثر نضجاً.

قد يفسر ذلك سبب أن المستثمرين لم يكافئوا الأسهم التي أدرجت حديثاً بدرجة الحماس ذاتها التي أقبلوا بها على الشركات الراسخة.

حققت الأسهم الأمريكية التي أصدرت حديثاً وبدأ تداولها في 2021، متوسط عائد بلغ 12% في السنة الحالية، وفق البيانات التي جمعتها "بلومبرغ"، وهي تمثل فقط نصف مكاسب مؤشر "ستاندرد آند بورز 500".

إن موسم الأرباح لم ينته بعد بالنسبة إلى الشركات التي بدأ تداول أسهمها حديثاً. فعلى الأقل ينتظر أن تعلن 20 شركة من التي طرحت أسهمها طرحاً أولياً خلال العام الحالي نتائج أعمالها في الأسبوع القادم، بما فيها شركات "أوتلي غروب" (Oatly Group) و"ترايغير" (Traeger) و"دلوكال ليمتيد أوروغواي" (Dlocal Limited of Uruguay).