"مورغان ستانلي": "ميتافيرس" يصبح حقيقياً فقط بعد انضمام "أبل"

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تكون شركة "ميتا بلاتفورمز" (Meta Platforms) التي تملك "فيسبوك"، وشركة "ألفابت"، غامرتا في وقت أبكر من كثيرين في المشروع الكبير التالي؛ لكنَّ شركة "أبل" تمتلك مفتاح النجاح، وفق ما يقوله "مورغان ستانلي".

قال البنك في ملاحظة بحثية: "تستثمر كلٌّ من شركتي (فيسبوك)، و(غوغل) في تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز - بوابة العوالم الافتراضية في (ميتافيرس)، ولكن تبنّي السوق الشاملة للواقع المعزز أو الواقع الافتراضي؛ سيحدث عندما تدخل (أبل) السباق". وقد اعتمد هذا الإجماع على استطلاع ودردشات مع عدد من شركات الواقع المعزز، والواقع الافتراضي القادمة.

اقرأ أيضاً: هل سنشهد "ميتافيرس" حقاً.. أم الأمر مجرد خيال؟

يُنظر إلى سوق تجهيزات هذه المعدات على أنَّ قيمتها تصل إلى 100 مليار دولار في عام 2030، وستزداد بمقدار خمسة أضعاف أخرى بحلول عام 2040، وفقاً لـ"مورغان ستانلي".

أعاد مارك زوكربيرغ تسمية شركته "ميتا" (Meta) لتسليط الضوء على تحوّل في التركيز نحو الواقع الافتراضي، مما يشير إلى أنَّ الشركة هي المحرك الأول. لكن المحللين قالوا، إنَّ هناك ميزة في ميل شركة "أبل" إلى الانتظار.

اقرأ المزيد: بلغت 83.4 مليار دولار.. "إيرادات "أبل" الفصلية دون التوقعات بسبب أزمات سلاسل التوريد

كتب المحللان التكنولوجيان كاتي هوبرتي وإريك وودرينغ: "تكمن فائدة نهج (أبل) الأكثر صبراً لدخول أسواق جديدة، في زيادة فرص النجاح مع اتباع نهج أكثر استنارة بدلاً من الارتباك". برغم أنَّ شركة "أبل" غائبة بشكل ملحوظ عن أجهزة الواقع المعزز/الواقع الافتراضي، إلا أنَّ المحللين سلطوا الضوء على عدم دخول "أبل" إلى سوق الهواتف الذكية حتى عام 2007، بعد فترة طويلة من "نوكيا"، و"بلاكبيري".

بغضِّ النظر عن شركات التكنولوجيا الكبيرة؛ يرى البنك أنَّ الاتجاه صعودي للأسهم التالية في منظومة الواقع المعزز/الواقع الافتراضي: "إنتاين" (Entain)، و"إيسيلو لوكسوتيكا" (EssilorLuxottica)، و"تيم فيور" (Teamviewer)، و"يوبي سوفت إنترتينمنت" (Ubisoft Entertainment)، و"فودافون غروب" (Vodafone Group)، و"شاومي" (Xiaomi).