"جيه بي مورغان": نمو التمويل اللامركزي بالعملات المشفرة أبطأ مما يبدو

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعد التوسع في التمويل اللامركزي، والذي هو أحد أكثر اتجاهات العملات المشفرة انتشاراً، أقل مما يبدو عليه للوهلة الأولى، وفقاً لتحليل أجراه الاستراتيجيون في "جيه بي مورغان تشيس".

يشير التمويل اللامركزي -أو (DeFi)- إلى الخدمات القائمة على بلوكتشين، مثل: الاقتراض، والاستثمار، والتداول التي تتجنب البنوك التقليدية. تعمل تطبيقات عديدة على شبكة "إيثريوم"، وتستفيد من رمزها الأصلي، "إيثر"، الذي ارتفع سعره حوالي 540% هذا العام إلى أكثر من 4700 دولار.

أظهرت الدراسة التي أجراها فريق "جيه بي مورغان" بقيادة نيكولاوس بانيغيرتزوغلو، أنَّ التمويل اللامركزي بالقيمة الدولارية، عبر شبكة "إيثريوم"، يتخطى 780% هذا العام، مما يعكس في الغالب ارتفاع سعر العملة الرقمية "إيثريوم".

اقرأ أيضاً: عملة "إيثر" المشفرة تقفز لأعلى مستوياتها مع تزايد استخدام شبكتها

بدلاً من ذلك؛ فإنَّ النظر إلى حجم رموز "إيثريوم" ضمن التمويل اللامركزي، يشير إلى ارتفاع أبطأ، ولكنَّه ما يزال قوياً بنسبة 50% في عام 2021، كما قال الباحثون.

أضاف الفريق أنَّ شبكة "إيثريوم" تمتلك الآن حوالي 70% من نشاط التمويل اللامركزي، مقابل إغلاق شبه كامل في بداية العام.

قال البحث، إنَّ التوسع المقدر بنسبة 50% يناسب هذا التحول.

عقبات تنظيمية

قال الاستراتيجيون: "ليس هناك شك في أنَّ التمويل اللامركزي ما يزال في مراحله المبكرة، وبالتالي لديه الكثير من الإمكانات للنمو بمرور الوقت.. لكن، إلى أن يصبح سائداً، فإنَّه يواجه العديد من العقبات، لا سيما التنظيمية منها".

بدأت الجهات التنظيمية تستفسر عن مجالات مثل الإقراض بالعملات المشفَّرة، وسط مخاوف بشأن المخاطر التي يتعرض لها المشاركون، والتداعيات المحتملة على التمويل السائد.

بلغت القيمة السوقية الإجمالية للتمويل اللامركزي أكثر من 170 مليار دولار يوم الجمعة، وفقاً لبيانات شركة "كوين غيكو" (CoinGecko)، مقارنة بنحو 22 مليار دولار في بداية عام 2021.