"طيران الإمارات" قد تسرع صفقة إيرباص A350 في حال تأخر تسليم بوينغ 777 إكس

طائرة من طراز بوينغ"777 إكس" في منشأة تابعة للشركة في ولاية واشنطن. الولايات المتحدة
طائرة من طراز بوينغ"777 إكس" في منشأة تابعة للشركة في ولاية واشنطن. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس "طيران الإمارات"، تيم كلارك، إن الشركة قد تنظر في تسريع استلام طائرات إيرباص طراز A350 في حال فشلت شركة بوينغ في تحديد مواعيد تسليم طراز 777 إكس المنافس.

ستجري طيران الإمارات محادثات مع الشركة المصنعة الأمريكية بشأن أحدث جدول زمني لتسليم طائرتها ذات البدن العريض، والتي كان من المقرر تسليمها اعتباراً من يونيو 2020، ولكن تأجل الموعد حتى أواخر عام 2023 على الأقل. يمكن أن تؤدي النتيجة إلى النظر فيما إذا كان هناك مبرر للسعي وراء شراء طائرات A350 في وقت مبكر.

طالع أيضاً: "طيران الإمارات" تتسلم آخر دفعة من إيرباص A380 قبل موعدها بستة أشهر

كلارك أضاف لتلفزيون بلومبرغ خلال معرض دبي للطيران اليوم الأحد: "سننظر في نتيجة مناقشاتنا المزمعة مع بوينغ لنرى مدى تقدمهم في هذا الملف. كما لدينا أيضاً طائرات إيرباص قادمة من طراز A350-900، لذلك سندرس كل ذلك ونرى كيف يناسب شبكتنا بشكل أفضل".

طائرة ركاب من طراز إيرباص A350 خارج مصنع إيرباص إس إي في تولوز، فرنسا.
طائرة ركاب من طراز إيرباص A350 خارج مصنع إيرباص إس إي في تولوز، فرنسا. المصدر: بلومبرغ

تأخر تسليم طائرة 777 إكس بسبب عملية مطولة للموافقة التنظيمية، وسط تدقيق مكثف في أعقاب إيقاف طراز بوينغ 737 ماكس.

اقرأ أيضاً: "إيرباص" ترفع مستهدف الأرباح في 2021 لتعزيز تميزها على "بوينغ"

"لا أحد يستطيع أن يخمن" متى ستأتي الطائرة، على الرغم من أنها قد تكون في عام 2024" وفقاً لرئيس الشركة، مضيفاً "لسنا متأكدين تماماً من أن بوينغ قد خرجت من محنتها بعد. حيث تتعلق المسألة بالمدخلات الخارجية والوكالات التي تشارك في بناء واعتماد الطائرات، والتي يتعين على بوينغ أن تتوافق معها. وما تزال هناك قضايا يتعين على بوينغ حلها".

كلارك أشار إلى أن الطلب على الركاب يسير الآن بنسبة 50% أو أعلى مع بدء انتعاش السفر بعد أزمة فيروس كورونا، في ظل بقاء الشحنات قوية كما كانت خلال الجائحة، لافتاً إلى أن الطلب على الدرجة الأولى والمميزة قوي، حيث إن مقصورات درجة رجال الأعمال "ممتلئة إلى حد كبير"، بما في ذلك طائرة A380 العملاقة.