القيمة السوقية لشركة سوق دبي المالي ترتفع 107% في أسبوعين بدعم خطة للطروحات

بورصة دبي تستعيد جزءاً من قوتها بعد الإصلاحات الأخيرة والإعلان عن طروحات جديدة
بورصة دبي تستعيد جزءاً من قوتها بعد الإصلاحات الأخيرة والإعلان عن طروحات جديدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ساعدت تحركات دبي القوية لاقتناص حصة من سوق الطروحات الأولية في منطقة الشرق الأوسط على مضاعفة القيمة السوقية لشركة سوق دبي المالي خلال الأسبوعين الماضيين.

بفضل مجموعة من الإعلانات منذ بداية الشهر ارتفعت القيمة السوقية لشركة "سوق دبي المالي" إلى 17 مليار درهم (4.6 مليار دولار)، وإذا أضفنا صعود اليوم الأحد بنسبة 10%، تكون الأسهم قد ارتفعت بنسبة 107% منذ 1 نوفمبر بعد تخلفها خلال أغلب العام الجاري.

اقرأ أيضاً: للحاق بركب جيرانها.. دبي تشجع الشركات على الإدراج في البورصة

بينما جذبت بورصتا أبوظبي والرياض طلبات اكتتاب تقدر بمليارات الدولارات من الإدراجات البارزة، تخلفت دبي عن الركب، ثم أعلن الرئيس الجديد للسوق المالية في المدينة عن مجموعة من الخطوات الشهر الجاري للمساعدة في تصحيح الأوضاع للحاق بركب منافسيها.

طالع المزيد: تعيين هلال المري رئيساً لسوق دبي المالي بعد 20 عاماً من قيادة عيسى كاظم

قال ناصر الشيخ، المدير العام السابق للدائرة المالية في دبي: "أحياناً كل ما يريده المستثمرون هو رؤية خطوات جدية في الطريق الصحيح لكي يتغير مزاجهم العام، وهذا ما أعطتهم إياه دبي عبر سلسلة من القرارات والإجراءات".

بعد أن كانت البورصة الرائدة في الإمارات من حيث أحجام التداول، أصبحت بورصة المدينة في المركز الثاني بعد أبوظبي، ولم تشهد دبي سوى إدراج واحد منذ 2017 ومجموعة من شطب الأسهم التي أضعفت ثقة المستثمرين، وانخفضت أحجام تداول الأسهم في دبي في ثلاث من الأربع سنوات الماضية.

يخطط الشيخ مكتوم بن محمد لاقتناص جزء من نشاط الطروحات الأولية العامة، بما في ذلك إدراج حوالي 10 شركات حكومية، كشركة المرافق "ديوا" - التي من المرجح أن تكون أكبر صفقة إدراج في المدينة - وكذلك شركة تحصيل الرسوم على الطرقات "سالك"، كما تحث دبي الشركات الخاصة والمملوكة للعائلات على بيع أسهمها في البورصة المحلية.

اقرأ المزيد: دبي تُعيِّن مستشارين لطرح حصة من "ديوا" للاكتتاب العام

محمد علي ياسين، مدير الاستراتيجية في "الظبي كابيتال المحدودة"، قال في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ"، إن "سالك" هو آلة طبع أموال، وقد يكون 2022 عاماً ناجحاً للغاية لسوق دبي المالية.

تغريدة

غرد ناصر الشيخ المدير العام السابق للدائرة المالية في دبي، قائلاً:" شركة سوق دبي المالي تضاعفت قيمتها السوقية خلال أسبوعين، أحياناً كل ما يريده المستثمرون هو رؤية خطوات جدية في الطريق الصحيح لكي يتغير مزاجهم العام.. وهذا ما أعطتهم إياه دبي عبر سلسلة من القرارات والإجراءات قد تتباين الآراء في جزئيات.. لكن الجميع يتفق بأن القادم أخضر وجميل".

أسواق عربية