بنك إسرائيل المركزي يخطط لزيادة المنافسة بسوق الرهن العقاري

البنك المركزي في إسرائيل يسعى لتمكين المستهلكين من اختيار التمويل العقاري المناسب وزيادة المنافسة في السوق
البنك المركزي في إسرائيل يسعى لتمكين المستهلكين من اختيار التمويل العقاري المناسب وزيادة المنافسة في السوق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى بنك إسرائيل المركزي إلى تسهيل حصول المستهلكين بسرعة على قروض عقارية من خلال تطبيق إجراءات تزيد من حدة المنافسة بين البنوك.

وقال البنك في بيان يوم الأحد، إن الإجراءات التي يتخذها تهدف إلى تحسين الشفافية والبيانات الخاصة بتكاليف السداد بما يُمكِّن المستهلكين من اختيار تمويل الرهن العقاري المناسب.

إسرائيل تخطط لفرض قيود على "إير بي إن بي" لكبح ارتفاع أسعار المساكن

قد تدفع تلك التغييرات إلى زيادة حدة المنافسة في سوق تشهد ارتفاعاً في قيمة الرهون العقارية الجديدة على مدار التسعة أشهر الأولى من العام الجاري والتي بلغت أكثر من 82 مليار شيكل (26.4 مليار دولار) في ظل أسعار الفائدة المنخفضة لمستويات تاريخية وقفزة في أسعار المساكن. كما تم منح مزيد من القروض خلال فترة المقارنة في العام 2020 بأكمله بحسب بيانات "بنك إسرائيل".

أشارت "هيئة المنافسة الإسرائيلية" هذا العام إلى الصعوبات التي يواجهها المستهلكون عند المقارنة بين الرهون العقارية، وأوصت بضرورة تسهيل الحكومة على المقترضين بعرض مجموعة عروض الأسعار عليهم قبل اتخاذ القرار.

تتطلب الإصلاحات المقترحة تزويد البنوك للعملاء باتفاقية موحدة خلال أيام قليلة من تقديم العميل لطلب الحصول على القرض تتضمن معدل الفائدة الإجمالي المتوقع والمدفوعات المتوقعة طوال فترة الرهن العقاري وتحديد أعلى دفعة شهرية بناءً على توقعات "بنك إسرائيل".

كما قال البيان، إن المقترحات التي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ في منتصف عام 2022 ستجعل إسرائيل تتماشى مع المعايير الدولية.

قال يائير أفيدان المشرف على البنوك، إن المنافسة المتزايدة بين البنوك ستساعد العملاء على اتخاذ القرارات المناسبة وسوف "تؤدي إلى تحسن شروط الرهن العقاري".