وزيرة الخزانة الأمريكية: القضاء على كوفيد هو السبيل لخفض التضخم

جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية
جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، إن السيطرة على فيروس كوفيد-19 في الولايات المتحدة يمثل العامل الرئيسي للحد من ارتفاع التضخم.

وقالت يلين في برنامج "Face the Nation" على شبكة "سي بي إس" يوم الأحد: "من المهم إدراك أن الوباء هو سبب التضخم". وأضافت: "إذا أردنا خفض التضخم علينا الاستمرار في إحراز تقدم ضد الوباء، وذلك أهم شيء يمكننا القيام به".

التضخم الأمريكي يترسخ بأعلى ارتفاع للأسعار منذ 1990

ظهرت يلين، والمستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، براين ديس، في البرامج الحوارية صباح يوم الأحد، للرد على أسئلة متكررة بشأن التضخم، وما يواجه الرئيس، جو بايدن من مخاطر سياسية متزايدة، وسط تراجع شعبيته، وفق استطلاعات الرأي وجدال الديمقراطيين حول أجندته الاقتصادية.

تراجع شعبية بايدن

أظهر أحدث استطلاع للرأي أجرته "واشنطن بوست" و"أي بي سي نيوز" انخفاض نسبة الموافقة على سياسات بايدن الاقتصادية إلى 41% مقارنة بـ50% في يونيو و44% في سبتمبر.

وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن نحو نصف الأمريكيين بشكل عام، وكذلك المستقلين سياسياً، يلومون بايدن على ارتفاع التضخم إلى 6.2% في الاثنى عشر شهراً حتى أكتوبر الماضي.

كررت يلين توقعاتها بتراجع وتيرة التضخم بحلول النصف الثاني من عام 2022.

وقالت يلين: "عندما يعود المعروض من الوظائف لمستوياته الطبيعية ونمط الطلب لطبيعته أتوقع سنكون نجحنا مع الوباء، وذلك في وقت ما بالنصف الثاني من العام المقبل، وقتها أتوقع عودة الأسعار لطبيعتها".

هكذا يمكن أن تنجح خطة الديموقراطيين لفرض "ضريبة المليارديرات"

أدى ارتفاع التضخم إلى تعقيد فرص بايدن لتمرير مشروع قانون بقيمة 1.75 تريليون دولار لتمويل استثمارات طويلة الأجل في الخدمات الاجتماعية مثل رعاية الأطفال والرعاية الصحية من خلال زيادة الضرائب.

المستثمرون يراهنون على دورة رفع سريعة للفائدة الأمريكية تبلغ ذروتها بعد 2023

مخاوف من تفاقم التضخم

وأعرب السيناتور الديمقراطي المعتدل، جو مانشين، من ولاية وست فرجينيا عن تراجعه بشأن دعمه لمشروع القانون، بسبب قلقه من دفع تلك الإجراءات لمزيد من ارتفاع الأسعار.

قال ديس، مدير "المجلس الاقتصادي القومي للبيت الأبيض"، سيكون للقانون تأثير معاكس سيؤدي لخفض تكلفة رعاية الأطفال والرعاية الصحية والإسكان.

وأضاف ديس، في برنامج "حالة الاتحاد" على شبكة "سي إن إن": "كل الأشياء تسير بالاتجاه الصحيح نحو خفض التكاليف على العائلات الأمريكية".

وأشار ديس إلى أن الإنفاق الإضافي لن يزيد من التضخم، لأنه سيتم "دفع ثمنه بالكامل" من خلال زيادات ضريبية على الشركات والأسر ذات الدخل المرتفع.

وقال ديس في برنامج "هذا الأسبوع" على قناة "أيه بي سي" إن الإدارة "واثقة من حصول مشروع القانون الذي سيتم طرحه في مجلس النواب هذا الأسبوع على التصويت لصالحه وتمريره وانتقاله لمجلس الشيوخ". رافضاً بعض الأراء باستغلال بايدن الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للمساعدة في خفض أسعار البنزين.

وقال ديس لشبكة "سي إن إن": "لقد أوضح الرئيس أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة، ونحن نراقب الوضع بعناية شديدة".

ألمح بايدن في الأيام الأخيرة إلى مساعيه لخفض أسعار البنزين التي بلغت أعلى مستوياتها منذ 7 سنوات، وساهمت بشكل كبير في ارتفاع أسعار المستهلكين.

أشار وزير الخزانة السابق، لورانس سمرز، إلى أن ارتفاع التضخم قد يصل للدرجة "التي يستغرق معها الأمر بعض التعديلات الهامة في السياسة أو بعض الحوادث المؤسفة التي تبطئ الاقتصاد، قبل أن يعود التضخم إلى نطاق 2%".

وقال سمرز، أحد الرعاة المشاركين في بلومبرغ خلال برنامج "فريد زكريا جي بي إس" على شبكة "سي إن إن": "يعتقد الكثيرون أن التضخم اختبار إذا كانت البلاد تحت السيطرة".