رغم تهديدات بيلاروسيا.. روسيا مستمرة في تزويد أوروبا بالغاز

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكّد نائب وزير الطاقة الروسي بافيل يوريفيتش سوروركين، أن روسيا تفي دائماً بالتزاماتها التعاقدية لناحية توفير الإمدادات لشركائها وستستمر بفعل ذلك، وذلك ردّاً على تقارير عن تهديدات بيلاروسيا بوقف مرور غاز بلاده إلى أوروبا.

وأضاف في مقابلة مع "الشرق"، على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي للبترول "أديبك 2021"، أن ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا لا يجب عزله عمّا تشهده الأسواق العالمية، حيث يزداد الطلب على الطاقات المتجددة، كما أن الاقتصادات الكبرى خرجت بشكلٍ أسرع من تداعيات جائحة كورونا، مما زاد الطلب على الغاز الطبيعي المسال، لاسيما في آسيا".

الإمدادات والأسعار

لكن سوروركين رأى أن "أوروبا تحديداً شهدت تراجعاً في الإنتاج في هولندا وعدد من حقول القارة، ما أدّى إلى استنزاف الإمدادات، خصوصاً أنها تعتمد على العقود الفورية وليست طويلة الأجل".

ولفت إلى أن "غازبروم"، شركة الغاز الروسية المملوكة للحكومة، تضخّ حالياً كميات من الغاز إلى أوروبا أكبر مما وفَّرته عام 2020. وبالتالي، هو لا يرى تأثيراً للإمدادات على الأسعار، "فالأرقام تتحدث عن نفسها، حيث زادت روسيا إمداداتها إلى أوروبا بنسبة 20% هذا العام عن العام الماضي لتلبية كل الطلبات التي تنصّ عليها العقود".

وحول إنشاء منظمة لتنظيم سوق الغاز على غرار "أوبك"، أجاب بأن "قطاع النفط يختلف عن الغاز، رغم التشابه بينهما كونهما مصادر للطاقة، فأسواق الغاز الطبيعي تشهد تزايداً غير مسبوق. كما أن هناك منتدى للدول المُصدّرة للغاز تُناقش فيه الآفاق المستقبلية، وبرأينا أن الأدوات الموجودة حالياً كافية وتلبّي احتياجات السوق وتحقق الهدف المرجو منها".