شركة ناشئة باكستانية تقدم الرواتب مُقدماً تجذب تمويلاً إماراتياً وأمريكياً

صراف على جانب الطريق يحصي الأوراق النقدية الباكستانية من فئة مائة روبية في سوق صرف العملات في كراتشي، باكستان.
صراف على جانب الطريق يحصي الأوراق النقدية الباكستانية من فئة مائة روبية في سوق صرف العملات في كراتشي، باكستان. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت المنصة المالية الباكستانية، "أبهي بي في تي" (Abhi Pvt)، تمويلاً بقيمة 40 مليون دولار، بعد أربعة أشهر فقط من إطلاق أعمالها التي تسمح للموظفين بالحصول على الرواتب مقدماً.

قادت "غلوبال فينتشرز"، التي يقع مقرها في الإمارات العربية المتحدة، الجولة التمويلية الانتقالية للشركة، التي يقع مقرها في كراتشي. وألمح الرئيس التنفيذي للشركة عمير أنصاري أن تلك الصفقة تعد بمثابة أول استثمار لشركة رأس المال الاستثماري في باكستان.

باكستان تترقب إطلاق أول بنك رقمي الشهر الحالي

كشف أنصاري أن كلاً من "نيكست بيليون فينتشيرز"، ومقرها الولايات المتحدة، و"في إي إف أيه بي" (VEF AB)، و"رالي كاب سارمايا كار" (Rally Cap Sarmayacar )، و"فينتشر سوق" شاركوا أيضاً في الجولة التمويلية إلى جانب "تي بي إل إي فينتشرز" (TPL e-Ventures)، و"آي 2 آي فينتشرز".

باكستان

زادت صناديق رأس المال الاستثماري من استثماراتها في الشركات الناشئة بجميع أنحاء آسيا، وكان من نصيب باكستان، الدولة الخامسة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم، أكثر من 300 مليون دولار لتمويل الشركات الناشئة هذا العام، وهو مبلغ قياسي يزيد عن السنوات الست الماضية مجتمعة.

قالت نور سويد، الشريك العام في "غلوبال فينتشرز"، في مقابلة: "تأخرت باكستان في تبنيها للاقتصاد الرقمي وتأسيس الشركات الناشئة. إن طفرة الشركات الناشئة في باكستان تجتذب اهتماماً عالمياً".

أما أنصاري، الذي غادر "مورغان ستانلي" في نيويورك وانتقل إلى كراتشي لتأسيس الشركة الناشئة، فقال إن "أبهي" حققت "نمواً هائلاً" أدى إلى تحفيز الجولة التمويلية. تخطط الشركة لجولتها التمويلية من الفئة (أ) في أوائل العام المقبل.

أبهي

كشف أنصاري أن منصة الحصول المُبكّر على الأجور ستبدأ عملياتها في بنغلاديش أوائل العام المقبل، مضيفاً أنه لا توجد مثل هذه المنصة في سريلانكا ودول الشرق الأوسط، مما يوفر فرصاً لتوسُّع الشركة.

تعتبر المنصة بديلاً للأشخاص الذين يطلبون من شركتهم أو عائلاتهم أو أصدقائهم النقود، أو يسحبون من بطاقات الائتمان لتغطية نفقاتهم لحين الحصول على راتب الشهر المقبل. يستغرق التطبيق أقل من 30 ثانية ونقرتين ليحصل المستخدم المُسجّل على الأموال مقابل رسوم معاملات ثابتة بواقع 2%. ويتم خصم الأموال تلقائياً من الراتب التالي، وتُقدّم "أبهي" كذلك رأس المال العامل للشركات.

تعمل "أبهي" فعلياً مع 75 شركة، بما في ذلك شركة "باسكن روبينز" (Baskin-Robbins) لبيع الآيس كريم، ومتاجر التجزئة الإلكترونية، "داراز" (Daraz)، التي يقع مقرها في باكستان. كما استخدم حوالي نصف الموظفين في سلسلة متاجر القهوة "إسبرسو"( Espresso) الخدمة بعد أن أصبحت إلكترونية، وفقاً لقول أنصاري في مقابلة من مساحة عمل مشتركة بكراتشي، وستنتقل الشركة إلى مكتبها الخاص الشهر المقبل.

بخلاف التطبيق، تمكّن حوالي 10% من المستخدمين من الحصول على الأموال عن طريق إرسال رسائل نصية قصيرة وحوالي 15% عبر تطبيق "واتس أب". تخطط الشركة لإضافة المزيد من المنتجات، بما في ذلك أدوات الادخار. وقال الرئيس التنفيذي إنه من المقرر أن يصبح التدفق النقدي لـ "أبهي" إيجابياً الشهر المقبل.

وكان الشريك المؤسس أنصاري يشرف على صندوقين في "مورغان ستانلي"، ويبحث عن فرص استثمارية في الشركات الاستهلاكية والتكنولوجيا المالية بالأسواق الناشئة والمبتدئة. وقد ساعد في استثمارات المرحلة المُبكّرة في شركات التكنولوجيا المالية من الصين إلى البرازيل.

كما كان مستشاراً لشركة "في إي إف"، التي تركز على التكنولوجيا المالية في الأسواق الناشئة والمبتدئة، قبل أن يتوصل إلى نتيجة مفادها أن باكستان لم تحظ بفرصتها في هذا المجال.

قال أنصاري: "لم يكن الأمر منطقياً بالنسبة لي، حيث تتشابه إندونيسيا وباكستان حرفياً من على بعد مسافة تبلغ 30 ألف قدم. لقد رأيت هذا الأمر يعمل في أماكن أخرى، وقلت لنفسي إن لم أفعل ذلك، سيقوم به شخص آخر".