"طيران الإمارات" تحلق بمؤشر سوق دبي لأعلى مستوى منذ فبراير 2018

سوق دبي المالي
سوق دبي المالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ساهمت خطط الطروحات الحكومية في قفزة مؤشر سوق دبي المالي ليغلق مع نهاية تعاملات اليوم الإثنين عند أعلى مستوى منذ فبراير 2018.

وشهدت الدقائق الأخيرة من تعاملات اليوم ارتفاعات قوية مع تصريحات للشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات، و"طيران الإمارات"، في مقابلة مع "الشرق"، بأنَّ المجموعة وشركاتها التابعة قد تكون ضمن عملية الطروحات التي سيشهدها سوق دبي المالي خلال الفترة المقبلة.

وقالت مصادر لوكالة "بلومبرغ" أمس الأحد، إنَّ هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" دعت بنوكاً لتقديم عروضها للمشاركة في اكتتاب عام أولي يمكن أن يقدر قيمة مرافق الهيئة بحوالي 25 مليار دولار.

وذكرت المصادر أنَّ هيئة كهرباء ومياه دبي عيَّنت بنك "موليس" كاستشاري لما قد يكون أكبر إدراج في الإمارة حتى الآن، في حين يبدو أنَّ الشركة المملوكة لحكومة دبي ستختار على الأرجح مزيجاً من البنوك الدولية والمحلية.

كذلك اعتمدت دبي خطة لطرح نظام تعرفة الطرق "سالك" في سوق دبي المالي، ضمن خطة كشفت عنها الإمارة لتعميق سوق الأسهم المحلية الذي تخلف خلال العام الأخير عن ركب الطروحات الأولية في المنطقة.

نشاط التداولات

أغلق مؤشر سوق الإمارة بنهاية التعاملات عند مستوى 3254 نقطة بزيادة 2.67% عن إغلاق أمس الأحد، فيما شهدت التداولات خلال تعاملات اليوم نشاطاً ملحوظاً في قيمة التداولات اليومية لتصل إلى ما يقارب 1.8 مليار درهم، وهي تزيد عن ثلاثة أضعاف متوسط قيمة التداولات اليومية خلال العام الأخير.

وتعتزم دبي تشجيع الشركات الخاصة والعائلية على إدراج أسهمها في سوق الأسهم، وقامت بدمج دائرتي السياحة والاقتصاد، وأصبحت إحدى مهام الكيان الجديد الرئيسية؛ تشجيع الشركات الخاصة والعائلية على إدراج الأسهم في سوق دبي، مع اتخاذ سلسلة من الإجراءات بهدف جذب شركات لإدراج أسهمها.