"أدنوك" الإماراتية توقع اتفاقاً بقيمة 6.2 مليار دولار لتوسعة مجمع بتروكيماويات

جانب من توقيع الاتفاقية بين شركة "أدنوك" و"بورياليس"
جانب من توقيع الاتفاقية بين شركة "أدنوك" و"بورياليس" المصدر: المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة "بورياليس" اليوم اتفاقية الاستثمار النهائية لتوسعة مجمع بروج لإنتاج البولي أوليفينات في الرويس بأبوظبي من خلال مصنع بروج 4 بتكلفة 22 مليار درهم (6.2 مليار دولار)، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

وتنتج "بروج" مجموعة من المواد الأولية التي تعتبر حيوية للعديد من الصناعات، ويتم تصديرها إلى مختلف أنحاء العالم، وكذلك تستخدم من قبل الشركات المحلية.

تعتبر "بورياليس" مزوداً عالمياً للبولي أوليفينات والمواد الكيميائية الأساسية والأسمدة. ويقع المكتب الرئيسي للشركة في فيينا بالنمسا، وتتوزع ملكيتها بين شركة مبادلة الإماراتية وشركة "أو إم في OMV" النمساوية.

قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها في البيان، إن مشروع التوسعة سيسهم في أن يكون مجمع بروج أكبر مجمع للبولي أوليفينات في موقع واحد في العالم، مما يمكّنه من القيام بدور أساسي في تحفيز النمو المستدام وتعزيز القيمة المحلية المضافة وبناء الاقتصاد الأفضل والأنشط في العالم.

وستقوم أدنوك بإمداد "بروج 4" بالمواد الأولية اللازمة، ومن المخطط تشغيل المشروع بنهاية عام 2025.

خطة طرح "بروج"

كانت بلومبرغ نقلت عن مصادر أن "أدنوك" و"بورياليس" (Borealis AG) يدرسان طرحاً عاماً أولياً لمشروعهما المشترك للبلاستيك "بروج".

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن شركة الطاقة الحكومية ومجموعة الكيماويات النمساوية تستكشفان خيارات للعمل، بما في ذلك القيام بطرح عام أولي محتمل في العام المقبل.

تأسست شركة "بروج" في أواخر التسعينيات، وتقوم بتصنيع المواد البلاستيكية المستخدمة في كل شيء، بدءاً من السيارات، إلى تغليف المواد الغذائية، وقوارير الأدوية، وصولاً إلى أنظمة الأنابيب. يقع مصنع "بروج" الرئيسي في أبو ظبي، وتوظّف الشركة أكثر من 3000 شخص، وتخدم العملاء في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

تم تشغيل أول مصنع لـ "بروج" بطاقة إنتاجية بلغت 450 ألف طن سنوياً من البولي إثيلين في عام 2001. ورفع مصنعا "بروج 2" و"بروج 3" الطاقة الإنتاجية إلى مليونيْ طن و4.5 مليون طن سنوياً من البولي إثيلين والبولي بروبيلين في عامي 2010 و2014 على التوالي. وسيعمل "بروج 4" على زيادة إنتاج الشركة السنوي من البولي أوليفينات إلى 6.4 مليون طن.