المحكمة العليا في الهند تفرض قيوداً لمواجهة تلوث الهواء في نيودلهي

قيود قضائية لمواجهة تلوث الهواء في العاصمة الهندية نيودلهي
قيود قضائية لمواجهة تلوث الهواء في العاصمة الهندية نيودلهي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طالبت "المحكمة العليا" في الهند بفرض قيود بشكل عاجل على حركة السيارات وبعض الأنشطة الصناعية في مدينة نيودلهي وضواحيها للمساهمة في خفض تلوث الهواء بواحدة من أكثر المدن تلوثاً في العالم.

وجهت لجنة قضائية برئاسة إن في رامانا الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات، اليوم الاثنين إلى اتخاذ قرار بشأن تطبيق ما يلزم من إجراءات بشكل عاجل. تشمل تلك الإجراءات فرض العمل من المنزل أو الإغلاق إذا لزم الأمر، حيث تعرضت العاصمة للاختناق منذ نحو أسبوع. قال رامانا: "من المؤسف أن نحدد الإجراءات من جانبنا".

اقرأ أيضاً: تقرير : تلوث الهواء في الهند تسبب في خفض أعمار مواطنيها 8 سنوات

تم إغلاق المدارس وأنشطة البناء وبعض المكاتب الحكومية في نيو دلهي لمدة أسبوع، بعد أن وصفت "المحكمة العليا" في 13 نوفمبر الوضع بحالة الطوارئ.

شهد شتاء 2019 فرض تدابير مماثلة، ومن وقتها أبقى الإغلاق بسبب انتشار فيروس كورونا التلوث تحت السيطرة خلال العام الماضي.

طالع المزيد: كيف أصبحت دلهي عاصمة التلوث في العالم؟

مؤشر جودة الهواء AQI في نيودلهي

تخطى مؤشر جودة الهواء AQI في نيودلهي 450 خلال معظم أيام الأسبوع الماضي، حيث تشير القراءة إلى أن أقل من 50 يعد قراءة آمنة والزيادة عن 300 تعتبر خطيرة.

سجلت نيودلهي يوم الجمعة أسوأ مؤشر جودة هواء في أي مدينة رئيسية في العالم، وفقاً لشركة المراقبة "أي كيو اير" IQAir.

تزامن تراجع جودة الهواء بشدة، والتي تشكل خطورة على التنفس، مع تراجع حاد في الرؤية والتسبب في ظروف تحمل مخاطر pic.twitter.com/EfuuK0gbnD

-بلومبرغ كويك تاك – كويك تاك 13 نوفمبر 2021

تكلفة التلوث

يكلف تلوث الهواء الشركات الهندية 95 مليار دولار أو ما يقرب من 3% من الناتج المحلي الإجمالي كل عام، وفقاً لمؤسسة "صندوق الهواء النظيف" غير الربحية في بريطانيا و"اتحاد الصناعة الهندية". تعهد رئيس الوزراء ناريندرا مودي في وقت سابق من هذا الشهر باستهداف وصول الهند لصافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2070 في الوقت الذي تفشل فيه الدولة في معالجة الضباب الدخاني السام الذي يغطي العديد من مدنها كل شتاء.