أسهم "بي بي فينتك" المدعومة من "سوفت بنك" تقفز 23% في أول تداول لها بمومباي

طرح أولي لشركة "بي بي فينتك ليمتد" في البورصة الهندية
طرح أولي لشركة "بي بي فينتك ليمتد" في البورصة الهندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسهم شركة "بي بي فينتك ليمتد" (PB Fintech Ltd)، المشغلة لسوق التأمين عبر الإنترنت "بوليسي بازار" (Policybazaar)، بنسبة 23% في مومباي، لتنضم إلى مجموعة من الشركات الهندية التي قفزت أسهمها مؤخراً في أول يوم تداول لها.

ارتفعت أسهم الشركة الناشئة إلى 1,205 روبية اعتباراً من الساعة 10:04 صباحاً بالتوقيت المحلي، بعد تسعير السهم في الطرح العام الأولي عند 980 روبية للسهم الواحد، وذلك ضمن الجزء الأعلى من النطاق الإرشادي. جمعت الشركة نحو 57 مليار روبية (761 مليون دولار) في الطرح العام الأولي الذي شهد طلباً وصل قرابة 17 ضعفاً على الأسهم المعروضة للبيع.

اقرأ أيضاً: "بافيت" و"غولدمان" يتأهبان لجني مكاسب شركات التكنولوجيا المالية الهندية المزدهرة

عام جيد للبورصة

الشركة مدعومة من قبل "سوفت بنك غروب كورب" (SoftBank Group Corp)، و"تايغر غلوبال منجمنت" (Tiger Global Management)، و"تيماسيك هولدينغز بي تي إي" (Temasek Holdings Pte) وآخرين، في خضم عام جيد لسوق الأوراق المالية في الهند، حيث اصطفت العديد من الشركات التكنولوجية الاستهلاكية الناشئة التي تُقدّر قيمتها بأكثر من مليار دولار لإدراجها في الأسواق العامة في البلاد.

كما جمعت الاكتتابات العامة في الدولة الواقعة في جنوب آسيا أكثر من 12 مليار دولار حتى الآن هذا العام، وهو بالفعل عام قياسي في العائدات.

قبل اليوم الاثنين، ارتفعت الاكتتابات العامة الأولية الهندية التي تجاوزت 100 مليون دولار بمتوسط ​​21% في أول يوم تداول لها، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. حيث أنهت شركة "إف إس إن إي-كوميرس فينتشرز ليمتد" (FSN E-Commerce Ventures Ltd)، الكيان الذي يدير شركة التجميل الهندية الناشئة "نيكا" (Nykaa)، جلستها الأولى في الأسبوع الماضي أعلى بنسبة 96% من سعر الإدراج.

طالع المزيد: قيود الصين التنظيمية تنعش الطروحات العامة الآسيوية

سوق "بوليسي بازار"، التي أسسها ياشش ضاحيا في عام 2008، رائدة في مقارنة التسوق في مجالات الحياة، والصحة، والسيارات، والسفر، والتأمين على الممتلكات. من خلال الإعلانات المستوحاة من بوليوود، تحاول السوق الاستفادة من عدد كبير من الهنود غير المؤمن عليهم أو المؤمن عليهم بشكل غير كافٍ في بلد يزيد عدد سكانه عن 1.3 مليار نسمة.

خطط التأمين الصحي

على الرغم من أن الحكومة قدّمت مؤخراً خطط التأمين الصحي إلى الفئات الأقل امتيازاً، إلا أن تغطية التأمين الشامل ما زالت تحوم حول رقم من خانة واحدة.

فضلاً عن ذلك، أضفتْ الشركة الناشئة وأقرانها الشفافية على أسعار التأمين في السوق، حيث تعمل على الطبقة المتوسطة الشابة المتنامية، وزيادة الوعي حول الصحة، والتخطيط للتقاعد، لزيادة الطلب وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي المتزايدة.

كذلك تم خلال طرح الأسهم للاكتتاب العام الأولي تخصيص حوالي 26 مليار روبية للمستثمرين الرئيسيين، بما في ذلك الصناديق التي تديرها شركة "بلاك روك" (BlackRock Inc)، ومجلس استثمار خطة التقاعد الكندية، وهيئة أبوظبي للاستثمار.

طالع المزيد: منعطف فاصل لشركات اليونيكورن التكنولوجية الهندية

تغطية اكتتاب "زوماتو" بالكامل في اليوم الأول،، وشركات اليونيكورن تصطف

توسيع قاعدة عملائها

ستستخدم شركة "بي بي فينتك" العائدات لتعزيز الرؤية والوعي بعلاماتها التجارية، وتوسيع قاعدة عملائها، بما في ذلك التواجد خارج الإنترنت، والاستثمارات الاستراتيجية، وعمليات الاستحواذ، والتوسع خارج الهند.

الجدير بالذكر أن شركتي "كوتاك ماهيندرا" (Kotak Mahindra) و"مورغان ستانلي" (Morgan Stanley) كانتا المنسقتين العالميتين للاكتتاب العام لشركة "بي بي فينتك"؛ في حين يشمل مديرو الدفاتر الآخرون "سيتي غروب" (Citigroup Inc)، و"أي سي سي سيكيوريتيز ليمتد" (ICICI Securities Ltd)، و"إتش دي إف سي بنك ليمتد" (HDFC Bank Ltd)، و"أي أي إف إل سكيوريتيز ليمتد" (IIFL Securities Ltd)، و"جيفريز فايننشال غروب" (Jefferies Financial Group Inc).