طفرة مراكز البيانات تشهد صفقتين بقيمة 18.8 مليار دولار في يوم

كابلات ألياف ضوئية وأخرى نحاسية متصلة بخوادم وموزعات في غرفة اتصالات في لندن
كابلات ألياف ضوئية وأخرى نحاسية متصلة بخوادم وموزعات في غرفة اتصالات في لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرزت صفقتان إجماليهما 18.8 مليار دولار للاستحواذ على اثنين من أكبر مراكز البيانات زخم الاستحواذ على أصول الحوسبة السحابية الرئيسية مع ظهور جيل جديد من خدمات شبكة الجيل الخامس وشبكات الألياف الضوئية.

اتفقت شركتا "كيه كيه أر" (KKR) و"غلوبل انفراستركتشر بارتنرز" (Global Infrastructure Partners) على الاستحواذ على "سايروس وان" (CyrusOne) المالكة لمركز البيانات في صفقة بلغت قيمتها نحو 11.4 مليار دولار. كما وافقت "أميركان تاور" (American Tower) على شراء "كورسايت ريلتي" (CoreSite Realty) بحيث تدفع حوالي 7.4 مليار دولار لقاء مركز بيانات صندوق الاستثمار العقاري. تتجاوز قيمة الصفقتين 25 مليار دولار لدى إضافة قيمة الديون المفترضة.

"الاتصالات السعودية" تستثمر 400 مليون دولار في توسعة مراكز البيانات

تأتي الصفقات ضمن موجة اندماجات بين صناديق الاستثمار العقاري التي تدير مراكز بيانات وكيانات توفر بنية تحتية هامة لشركات كبيرة في مجال الحوسبة السحابية مثل "أمازون"، "سيلز فورس" و"ألفابيت". تؤكد صفقات الاثنين أن العديد من شركات مراكز البيانات المستقلة قد عثرت على شركاء. تعاظمت شركات كبرى مثل "إيكوينيكس" (Equinix) و"ديجيتال ريالتي" (Digital Realty) عبر عديد من الاستحواذات على مر السنين.

تعزيز خيارات

يرجح السيطرة على أسهم "سايروس وان" المتخصصة بتصميم وبناء وتشغيل أكثر من 50 مركز بيانات بعد إتمام الصفقة. ارتفعت أسهم الشركة التي يقع مقرها في دالاس بنحو 4.1% إلى 88.99 دولار بحلول الساعة 9:38 صباحاً في نيويورك، وهو أقل بقليل من سعر الشراء البالغ 90.50 دولار.

يمثل استحواذ "أميركان تاور" ومقرها بوسطن على "كور سايت" التي تملك 24 مركز بيانات خطوة كبيرة نحو التوسع لما هو أبعد من أنشطتها الرئيسية في الاتصالات اللاسلكية. ستؤدي الصفقة لربط الانتشار الواسع لخدمات الهاتف المحمول لشركة "أميركان تاور" وما تملكه من أبراج هوائية بما يسمى مرافق البيانات المتطورة، حيث تمتد قوة الحوسبة إلى شبكات الهاتف المحمول.

"إي كيو تي" السويدية تدرس الاستحواذ على شركة برمجيات سويسرية

قال توم بارتليت الرئيس التنفيذي لشركة "أميريكان تاور" في مؤتمر عبر الهاتف يوم الاثنين: "يضعنا الاستحواذ في مكانة قوية من منظور تنافسي، ونعتقد أن الصفقة تعزز خيارات ودور (أميركان تاور) في نظم البيانات المرتبطة بتطبيقات الجيل الخامس".

بلغ سعر عرض الشراء لشركة "كور سايت" 170 دولاراً للسهم، وقد ارتفع سهم الشركة 2.4% ليصل إلى 170.56 دولار بحلول الساعة 9:38 صباحاً، بينما تراجع سهم "أميركان تاور" بنسبة 3.2% ليصل إلى 263.32 دولار.

تعكس صفقة استحواذ "كيه كيه أر" على "سايروس وان" رؤية مستثمري الأسهم الخاصة لمزايا دمج الكيانات وزيادة حجم العمليات لتحقيق أرباح أعلى من المبيعات للعملاء على نطاق واسع مثل "أمازون" و"غوغل".

كانت عملاقة الاستثمار العقاري "بلاكستون" قد استحوذت في أغسطس على مشغل مركز البيانات "كيو تي إس ريالتي تراست" مقابل 10 مليارات دولار، بما في ذلك الديون للدخول بشكل جزئي إلى ذلك القطاع الذي يشهد زخماً كبيراً.