"طيران الجزيرة" تطلب شراء 28 طائرة "إيرباص" بقيمة 3.3 مليار دولار

طائرة تابعة لشركة طيران الجزيرة الكويتية
طائرة تابعة لشركة طيران الجزيرة الكويتية المصدر/ حساب شركة طيران الجزيرة الكويتية على فيسبوك
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت شركة طيران الجزيرة الكويتية، شراء 28 طائرة "إيرباص" من طراز "إيه 320 نيو"، فيما قال الرئيس التنفيذي للشركة روهيت راماشاندران، إنَّ قيمة الطلبية تبلغ 3.3 مليار دولار، وذلك لشراء 20 طائرة "إيه 320 نيو"، و8 طائرات "إيه 321 نيو".

من جهتها، أكدت شركة "إيرباص" في بيان، أنَّ "طيران الجزيرة" طلبت 28 طائرة "إيرباص ايه 320 نيو" من خلال مذكرة تفاهم، وقال كبير مسؤولي العملاء في "إيرباص"، إنَّه سيبحث فرص تسريع التسليمات كلما أمكن ذلك.

يشمل الاتفاق الموقع بين شركة طيران الجزيرة الكويتية، و"إيرباص" خيار شراء خمس طائرات أخرى.

"طيران الجزيرة" الكويتية تجري مفاوضات لشراء طائرات "إيرباص"

أهم تصريحات راماشاندران في معرض دبي للطيران

  • تسليمات طائرات "إيرباص" المطلوبة حديثاً تبدأ بعد 5 سنوات من الآن.
  • نرغب في تسلّم طائرات "إيرباص" في وقت أقرب.
  • لم نطلب في الوقت الحالي طائرات "إيه 320 آر"، أو "إيه 320 إكس.إل.آر".

قالت شركة طيران "الجزيرة" مطلع الشهر الجاري، إنَّها تجري مفاوضات مع شركتي "إيرباص"، و"بوينغ" بشأن المرحلة التالية من توسعة أسطولها، مع التركيز على طراز "إيه 321 نيو" التابعة لمُصنّعة الطائرات الأوروبية.

وبرغم أنَّ المحادثات كانت إيجابية مع الشركتين، إلا أنَّ الشركة "تُرجح للغاية" عقد صفقة مع "إيرباص" بشأن أضخم طائرة "إيرباص" ذات البدن الضيق، وفقاً لقول الرئيس التنفيذي روهيت راماتشاندران.

تُشغّل "طيران الجزيرة" حالياً رحلاتها على أسطول كامل من طائرات "إيرباص"، يتكوَّن من مزيج من الجيل الأصلي لطراز "إيه 320"، والطراز الأحدث "إيه 320 نيو"، على أن تصل الطائرة التاسعة منها في الأسبوع الأخير من هذا الشهر، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 17 طائرة.

قال راماشاندران، إنَّ عدد الطائرات سوف يزيد إلى 35 طائرة بحلول العام 2026، بعدما تسبب الوباء في تأخير الخطط الأولية لشركة الطيران منخفض التكاليف لمدة 18 شهراً.