"بيركشاير" تخفض استثماراتها في "فيزا" و"ماستركارد" وبعض شركات الأدوية

وارن بافيت
وارن بافيت المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت شركة "بيركشاير هاثاواي"، التابعة للملياردير وارن بافيت، حيازاتها في شركتي "فيزا"، و"ماستركارد" - كما قلصت أيضاً استثماراتها في شركتي الأدوية العملاقتين "أب في" (AbbVie)، و"بريستول مايرز سكويب".

وفي هذا الصدد، أبلغت "بيركشاير" عن خفض استثماراتها في شركة "أب فاي" بنسبة 30%، وتراجعت استثماراتها في "بريستول مايرز سكويب" بـ 16% خلال الربع الثالث، كما لم تظهر لها حصة في شركة "ميرك أند كو"، وفقاً لبيان الإفصاح الصادر يوم الإثنين. كما قلصت حيازاتها في "فيزا"، و"ماستركارد" بنسبة 4.3%، و6% على التوالي.

مُحدث.. بافيت يقلص إعادة شراء الأسهم ويشكو من ارتفاع السيولة

يُشار إلى أنَّ شركة "بيركشاير" المملوكة لـ"وارن بافيت" قد أمضت الأرباع الأخيرة في تعديل محفظتها من الأسهم الضخمة التي بلغت قيمتها ما يقرب من 311 مليار دولار بنهاية الربع الثالث. وبشكل عام؛ كانت الشركة الضخمة- التي تتخذ من أوماها بولاية نبراسكا مقراً لها- بائعاً صافياً للأسهم للربع الرابع على التوالي.

149.2 مليار دولار سيولة في جعبة وارن بافيت

فضلاً عن ذلك، لم تكن "بيركشاير" سلبية تماماً في قطاع الأدوية، فقد كشفت عن رهان جديد على شركة "رويالتي فارما"، وما زالت تملك حصة في شركة "تيفا للصناعات الدوائية".

كما أبلغت المجموعة أيضاً عن حصة جديدة في شركة "فلور أند ديكور هولدينغز" خلال هذه الفترة، بل وعززت رهانها على شركة "شيفرون كورب"، لتصل حصتها البالغة 24% إلى استثمار بقيمة 2.91 مليار دولار في نهاية الربع.

هذا وتراجعت "بيركشاير" عن بعض رهاناتها المالية الكبيرة في الأشهر الأخيرة. وإلى جانب تقليص حصتها في "فيزا"، و"ماستركارد"؛ فقد خفَّضت "بيركشاير" استثماراتها في شركة "بانكورب" (Bancorp) الأمريكية. و برغم تراجع شركة "بافيت" عن استثمارها الشهير في "ويلز فارغو أند كو" في الأشهر الماضية، بقي هذا الرهان كما هو من الربع الثاني إلى الثالث.