رغم ارتفاع أسعار المحاصيل.. الأرز يخالف الاتجاه في آسيا

عامل يحمل حفنة من الأرز المعالج حديثًا في مصنع لمعالجة الأرز في منطقة شينيوت، بنجاب، باكستان. تدهورت أسعار تصدير الأرز في تايلاند، وهي مؤشر على الأسعار إقليمياً، بنسبة 25% إلى أدنى مستوى في أربع سنوات.
عامل يحمل حفنة من الأرز المعالج حديثًا في مصنع لمعالجة الأرز في منطقة شينيوت، بنجاب، باكستان. تدهورت أسعار تصدير الأرز في تايلاند، وهي مؤشر على الأسعار إقليمياً، بنسبة 25% إلى أدنى مستوى في أربع سنوات. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في عالم يشهد تصاعد ارتفاع أسعار المحاصيل، في ظل تصاعد مخاوف التضخم، انخفضت أسعار أحد المواد الغذائية الأساسية الهامة هذا العام في آسيا، هو محصول الأرز.

خلافاً لما حدث في عام 2008، عندما صعدت أسعار الأرز والقمح مسجلة أعلى أرقامها القياسية، ما ساهم في اندلاع تمردات الخبز في بعض البلدان، تتحرك أسعار المحصولين في موسم العام الحالي في اتجاهات متعارضة.

الأمم المتحدة: انتظروا مزيداً من ارتفاع أسعار الغذاء.. والفقراء الأكثر تضرراً

قفزت أسعار العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاغو، وهي أسعار معيارية عالمياً، بنسبة 30% منذ نهاية شهر ديسمبر الماضي إلى أعلى مستوى في نحو عشرة أعوام. جاء ذلك في الوقت الذي تدهورت فيه أسعار تصدير الأرز في تايلاند، وهي مؤشر على الأسعار إقليمياً، بنسبة 25% إلى أدنى مستوى في أربع سنوات.

انخفض معروض القمح بسبب موجة جفاف عنيفة في كندا وأجزاء من الولايات المتحدة، تواكب معها جفاف في منطقة البحر الأسود، بينما يرتفع الطلب على القمح عالمياً.

أسعار القمح تقفز لأعلى مستوى في 9 سنوات وتهدد بتسارع تضخم الغذاء

في هذه الأثناء، ساعدت الأمطار في تايلاند، وهي إحدى الدول الكبرى في تصدير الأرز، على زيادة إنتاجية المحصول. وينتظر أن يرتفع الإنتاج بنسبة تزيد على 20% في البلاد هذا العام، بعد أن أنهى هطول الأمطار فترة ممتدة من الجفاف، وفق تصريحات تشوكيات أوفاسونغز، الرئيس الشرفي لجمعية مصدري الأرز في تايلاند.

السلع الزراعية