اليابان تقدم مساعدة مالية لشركات تكرير النفط

ناقلة بنزين تابعة لشركة "كوزمو أويل" تمر عبر مصفاة في مجمع "يوكايتشي" الصناعي في يوكايتشي، محافظة ميو، اليابان
ناقلة بنزين تابعة لشركة "كوزمو أويل" تمر عبر مصفاة في مجمع "يوكايتشي" الصناعي في يوكايتشي، محافظة ميو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت اليابان تدخلها لتحمل بعض العبء الذي تواجهه مصافي النفط، خاصة أنَّ ارتفاع تكاليف المواد الأولية الخام يهدد بالتأثير على أسعار الوقود والتضخم.

ووفقاً لتقرير بثته "هيئة الإذاعة اليابانية" المحلية، يوم الثلاثاء، تخطط الحكومة لدفع ما يصل إلى 5 ينات (0.04 دولار) للمصافي لكل لتر من البنزين المنتج. من المرجح أن تساعد هذه الخطوة المعالجات في الحفاظ على هوامشها دون تمرير التكاليف المتزايدة للعملاء.

رئيس الوزراء: اليابان ستحث منتجي النفط على زيادة الإنتاج

قفزت أسعار النفط الخام بعد أن عزز انتشار اللقاحات الاستهلاك، وكان تحالف

"أوبك+" قد قاوم دعوات استعادة الإنتاج بشكل أسرع. أدى ذلك إلى صعود تكلفة كل شيء من الديزل إلى البنزين ارتفاعاً صاروخياً، مما أثار مخاوف بشأن التضخم، وأطلق أجراس الإنذار من الولايات المتحدة إلى اليابان.

في وقت سابق من هذا الشهر، دعت طوكيو منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاءها إلى زيادة الإنتاج بشكل أسرع، مشيرة إلى تعافي الطلب وأزمة الطاقة. ومع ذلك، جادل تحالف"أوبك+" في أنَّه لابد من الاستمرار في النهج الحذر.

بينها أمريكا والهند واليابان.. دول تحث "أوبك+" على زيادة ضخ النفط

قالت "هيئة الإذاعة اليابانية"، إنَّ إجراءات اليابان ستُدرج في حزمة التحفيز الاقتصادي التي ستضعها الحكومة في صيغتها النهائية يوم الجمعة. وأضافت الإذاعة أنَّه من المرجح أن يسري الدعم عندما يكون متوسط مستوى سعر البنزين العادي أعلى من 170 يناً للتر الواحد. ووصلت الأسعار مؤخراً إلى أعلى مستوى لها في 7 سنوات، وتدور حالياً حول 166 يناً.