القيمة السوقية لـ "ريفيان" تتجاوز "فولكس واجن" وتصل إلى 150 مليار دولار

سلَّمت "ريفيان" عدداً محدوداً من الشاحنات الكهربائية، وهي تلقى اهتماماً كبيراً من المستثمرين وسط حالة من الهوس بالسيارات الكهربائية
سلَّمت "ريفيان" عدداً محدوداً من الشاحنات الكهربائية، وهي تلقى اهتماماً كبيراً من المستثمرين وسط حالة من الهوس بالسيارات الكهربائية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدى الارتفاع المتواصل لليوم الخامس على التوالي لسهم شركة "ريفيان أوتوموتيف" إلى زيادة القيمة السوقية لشركة الشاحنات الكهربائية الناشئة لأكثر من الضعف منذ بدء التداول عليها الأسبوع الماضي، لتتجاوز قيمتها السوقية شركة "فولكس واجن".

قفز السهم 14% ليبلغ 169.70 دولار بتداولات يوم الثلاثاء في نيويورك، لتصل الزيادة في سعر السهم إلى 118% عن سعر الطرح العام الأولي البالغ 78 دولاراً ما دفع القيمة السوقية للشركة لتبلغ نحو 150 مليار دولار، لتصبح بذلك "ريفيان" أكبر شركة أمريكية من حيث القيمة السوقية بدون إيرادات.

تجاوزت القيمة السوقية لشركة "ريفيان" التي تدعمها "أمازون" و"فورد" شركة "فولكس واجن" البالغة قيمتها 138.9 مليار دولار، حيث أصبح لدى المستثمرين المتحمسين لدخول قطاع السيارات الكهربائية سهم آخر للاستثمار فيه غير "تسلا" في الصناعة.

بعد وصول قيمتها إلى 100 مليار دولار.. هل "ريفيان" هي "تسلا" القادمة؟

"فولكس واجن"

تعد "فولكس واجن" أكبر شركة لصناعة السيارات في أوروبا تقوم بتسليم نحو 10 ملايين سيارة سنوياً تحتل بها المرتبة الثانية عالمياً بعد "تويوتا"، وتبلغ إيرادات الشركة السنوية نحو 250 مليار يورو (300 مليار دولار) وتستهدف الوصول إلى 15 مليار يورو من صافي التدفق النقدي الصافي للسيارات هذه السنة.

وتضم عملاقة الصناعة الألمانية مجموعة من العلامات التجارية الفاخرة من بينها "بورش" و"أودي" و"لامبورغيني" بالإضافة إلى شاحنات "سكانيا" الثقيلة ودراجات "دوكاتي" البخارية.

"أمازون" هي كلمة السر وراء تقييم "ريفيان" بـ 100 مليار دولار

في المقابل، بدأت "ريفيان" التي تطور شاحنة كهربائية صغيرة "R1T" وسيارة دفع رباعي كهربائية "R1S" في تسليم بعض الشاحنات في سبتمبر الماضي، وأغلبها كان لموظفيها مع تقديرات بإنتاج 150 ألف سيارة سنوياً من مصنعها الرئيسي نهاية عام 2023.

ريفيان 2
ريفيان 2

هوس السيارات الكهربائية

ارتفاع سهم "ريفيان" في الأسبوع الأول للاكتتاب يعد الأفضل على مدار العام متفوقاً على "أفيرم هولدنغ" التي ارتفع سهمها 117% خلال جلساتها الخمس الأولى - لا تشمل تلك البيانات الاكتتابات الأولية التي جمعت أقل من مليار دولار.

شهدت أسهم شركات صناعة السيارات الكهربائية بكافة أنواعها اهتماماً متزايداً من المستثمرين الأفراد في الأسابيع الأخيرة مع تصدر أسهم "ريفيان" و"لوسيد" و"تسلا" قائمة الأصول الأكثر شراءً على منصة تداولات في "فيديليتي" يوم الثلاثاء.

بلغت قيمة "ريفيان" في وقت ما خلال تداولات يوم الثلاثاء أكثر من 90% من شركات مؤشر "ستاندرد آند بورز" والتي تضم أسهماً مثل "غولدمان ساكس" و"بوينغ" و"سيتي غروب" و"ستاربكس" و"كاتربيلر".