الين الياباني يهوي لأدنى مستوى في 4 سنوات مقابل الدولار

الين في مأزق بسبب سياسات المركزي المتشددة
الين في مأزق بسبب سياسات المركزي المتشددة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفض سعر صرف الين الياباني إلى أدنى مستوياته في أكثر من أربع سنوات مقابل الدولار، بعد أن عززت البيانات الاقتصادية المتفائلة في الولايات المتحدة الرهانات بشأن تشديد السياسة النقدية مبكراً، لتكون أكثر تبايناً مع موقف السياسة النقدية الميسرة في اليابان.

انخفضت العملة اليابانية إلى 114.97 يناً مقابل الدولار الواحد، وهو أدنى مستوى منذ مارس 2017 ، ليقترب من المستوى النفسي المهم البالغ 115 يناً للدولار.

نتجت خسائر الين عن ارتفاع حاد في عائد الدولار، وعائدات سندات الخزانة بعد قفزة في مبيعات التجزئة الأمريكية بأكبر قدر منذ مارس، فقد ارتفعت مبيعات التجزئة 1.7% في أكتوبر متجاوزة متوسط التوقُّعات الذي كان يشير إلى زيادة قدرها 1.4% مع بدء الأمريكيين عطلاتهم للتسوق مبكراً لتفادي النقص في السلع وسط استمرار اختناقات سلاسل الإمداد المرتبطة بالجائحة.

"بنك أوف أمريكا" يحذر من ضعف الين وتقلباته بسبب المخاطر السياسية اليابانية

وقف مكاسب الدولار

قال يوكيو إيشيزوكي، كبير محللي أسواق العملات في شركة "دايوا سيكيوريتيز كو" (Daiwa Securities Co.)، ومقرها في طوكيو: " من غير الممكن إيقاف صعود الدولار على ما يبدو، نظراً لأنَّ بيانات الاقتصاد الأمريكي القوية تعطيه سبباً لحدوث ذلك، بمجرد أن يصل سعر الصرف لـ 115 دولاراً، ربما يبزغ طلب جديد على الدولار، بينما يدخل زوج العملات نطاق تداول جديد.".

يتوقَّع عدد من البنوك من بينها "يو بي أس غروب أيه جي"، و"أتش أس بي سي"، وبنك "أوف أمريكا"، ارتفاع سعر صرف الدولار، في حين زادت بالفعل صناديق إدارة الأصول على غرار شركة "إفنسكو إنفستمنت سوليويشنس" (Invesco Investment Solutions) من مشتريات الدولار مقابل العملة اليابانية.

تراجع سعر صرف الين بما يتجاوز 10% حتى الوقت الحالي من هذا العام، وهو ما يجعله صاحب الأداء الأسوأ بين مجموعة العملات العشر الأكثر تداولاً.

أبقى بنك اليابان المركزي على واحد من أشد مواقف السياسة النقدية تيسيراً بين البنوك المركزية الكبرى، في حين شرع بنك الاحتياطي الفيدرالي في عملية خفض تدريجي لبرنامج شراء الأصول، وتنامت التوقُّعات حول احتمالية أن يحتاج المسؤولون إلى اعتماد مواقف سياسة نقدية أكثر تشدداً في استجابة لتسارع الارتفاعات في سعر المستهلك.

مستويات فنية

قال أكيرا موروجا، مدير وحدة منتجات العملات في شركة "أوذورا بنك ليمتد" (Aozora Bank Ltd.)، ومقره في طوكيو: "يوجد عدد من عقود خيارات شراء الدولار بسعر 115، وهو ضخم للغاية، بمجرد تجاوز مستوى الـ 115 دولاراً، ليس هناك حاجز فني كبير حتى مستوى الـ 118 دولاراً، لذا؛ فإنَّه من المحتمل أن يتم تخطي مستوى الـ 115.50 بشكل فوري".

جاءت تحركات سعر صرف الين في نطاق 114.70-114.97 مقابل الدولار يوم الأربعاء بعد تراجعه بنسبة 0.6% في جلسة التداول السابقة. زاد الفارق بين عائدات سندات الخزانة الأمريكية من فئة استحقاق عامين والسندات اليابانية من الفئة نفسها إلى مستواه الأكبر منذ شهر مارس من عام 2020.

وتشير التوقُّعات إلى صعود سعر صرف العملة الأمريكية بشكل كبير في مقابل عملات من بينها اليورو والين خلال العام المقبل، بحسب شركة "يو بي أس"، وشركة "أتش أس بي سي"، في حين قالت شركة "بنك أوف أمريكا"، إنَّ عملية مكافحة البنك المركزي الأمريكي للتضخم من الممكن أن تكون بمثابة هبة بالنسبة للدولار. في شهر أكتوبر الماضي، تحول أليسيو دي لونغيس، كبير مديري محافظ الأصول في شركة "إنفيسكو" إلى رفع وزن حيازاته من الدولار مقابل اليورو، والجنيه الإسترليني، والين.