الريال اليمني ينهار مسجلاً أدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار

مقر البنك المركزي اليمني في عدن
مقر البنك المركزي اليمني في عدن المصدر/ الموقع الإلكتروني للبنك المركزي اليمني
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصل الريال اليمني هبوطه الحاد ليصل إلى أدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار، في أسوأ انهيار لقيمته مند بدء الحرب في البلاد قبل سبع سنوات.

قال صرَّافون ومتعامون في عدن لـ"رويترز"، إنَّ سعر الريال في السوق السوداء سجل في معاملات أمس الثلاثاء 1516 مقابل الدولار للشراء، و1535 للبيع، بعد أن كان عند 1460 الأسبوع الماضي.

يواجه اليمن، الذي يشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم وفقاً للأمم المتحدة، ضغوطاً وصعوبات مالية واقتصادية غير مسبوقة نتيجة تراجع عائدات النفط التي تشكل 70% من إيرادات البلاد، وتوقف جميع المساعدات الخارجية والاستثمارات الأجنبية.

"المركزي" اليمني ينظم مزادات لبيع وشراء العملات الأجنبية لإنقاذ الريال المنهار

إجراءات لكبح الانهيار الاقتصادي

عجزت الحكومة اليمنية والبنك المركزي عن كبح الانهيار الاقتصادي، وتهاوي قيمة العملة المحلية برغم إطلاقهما حزمة إجراءات ومعالجات قال مراقبون عنها، إنَّها جاءت متأخرة.

من ناحية أخرى، قال البنك المركزي، إنَّه باع 14.708 مليون دولار في مزاد ثان عبر منصة إلكترونية أمس الثلاثاء. وكان البنك يهدف لبيع 15 مليون دولار.

وبلغ سعر الصرف المعلن من البنك المركزي اليوم 1508 ريالات للدولار للشراء، و1511 للبيع، في حين قال "المركزي"، إنَّه سيواصل مزادات بيع العملة الأجنبية بشكل أسبوعي.