تراجع إيرادات نشاط الاستثمار يهبط بأرباح "هيرميس" 16% في الربع الثالث

مقر المجموعة المالية هيرميس
مقر المجموعة المالية هيرميس المصدر: المجموعة المالية هيرميس
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أرباح المجموعة المالية هيرميس القابضة المصرية، أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط، بنسبة 15.6% في الربع الثالث من العام الجاري، مسجلة صافي ربح بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بقيمة 356 مليون جنيه، (الدولار يعادل 15.6 جنيه).

وجاء تراجع الأرباح تحت وطأة من انخفاض الإيرادات التشغيلية 17% بضغوط من هبوط إيرادات نشاط بنك الاستثمار بنسبة 38% خلال الربع الثالث من هذا العام، في حين زادت أرباح قطاع التمويل غير المصرفي 52% إلى 507 ملايين جنيه على أساس سنوي بنهاية سبتمبر الماضي.

وتقدِّم "هيرميس" خدمات أنشطة التأجير، والتمويل، والتخصيم، والتمويل متناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي، والتمويل العقاري، والتأمين، والمدفوعات الرقمية من خلال شركات تابعة لها

وزادت أرباح المجموعة 26% في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام على أساس سنوي إلى 1.054 مليار جنيه بدعم من زيادة الإيرادات التشغيلية 8% إلى 4.046 مليار جنيه.

أرباح "هيرميس" المصرية ترتفع 24% في الربع الثاني بفضل نمو التمويل غير المصرفي

السهم يتراجع ببورصة مصر

وبحلول الساعة 08:29 بتوقيت غرينتش؛ تراجع سهم المجموعة ببورصة مصر 1.2% عند 12.76 جنيهاً، في حين ارتفع المؤشر الرئيسي للسوق 0.15% إلى 11430 نقطة.

وقال إبراهيم النمر من "نعيم للوساطة" في الأوراق المالية: "سهم هيرميس في ظل الأداء السلبي للسوق يواجه مستوى مقاومة عند 13.40 جنيهاً، وفي حالة كسره للأعلى سيستهدف مستوى 14.80 ثم 16 جنيهاً، وفي حالة فشله في كسر مستوى المقاومة قد يتراجع حتى 12.40 جنيهاً".

وقالت "هيرميس" في بيان صحفي حصلت "الشرق" على نسخة منه، إنَّ إيرادات عمليات الخزانة وأسواق المال التي تمثل 13% من إيرادات المجموعة التشغيلية للمجموعة هبطت 85%على أساس سنوي لتصل إلى 156 مليون جنيه على خلفية تسجيل خسائر غير محققة بقيمة 251 مليون جنيه في الربع الثالث من هذا العام، نتيجة إعادة تقييم استثمارات بالقيمة العادلة في مقابل تحقيق أرباح غير محققة، نتيجة إعادة تقييم البند ذاته في الربع الثالث من 2020.

تعمل "هيرميس" في أسواق مصر، والسعودية، والإمارات، والكويت، والأردن، وسلطنة عمان، وباكستان، وبنغلادش، وكينيا، والولايات المتحدة.