التريليون المقبل لـ"غوغل" سيأتي من البحث والذكاء الاصطناعي

سوندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لـ"غوغل" وشركته الأم "ألفابيت"
سوندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لـ"غوغل" وشركته الأم "ألفابيت" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

على الرغم من تبني العديد من عمالقة التكنولوجيا الـ"ميتافيرس" باعتباره المحرك التالي للنمو، يرى الرئيس التنفيذي سوندار بيتشاي مستقبل "غوغل" في أقدم منتجاتها: البحث على الإنترنت.

قال بيتشاي، الرئيس التنفيذي لـ"غوغل" وشركتها الأم "ألفابيت"، في مقابلة مع إيميلي تشانغ في منتدى الاقتصاد الجديد الذي تنظمه "بلومبرغ" في سنغافورة: "أشعر أنني محظوظ بأن مهمتنا أبدية.. وهناك حاجة لتنظيم المعلومات أكثر من أي وقت مضى".

لأول مرّة.. قيمة "ألفابيت" مالكة "غوغل" تفوق تريليوني دولار

التريليون المقبل

في وقت سابق من الشهر الجاري، تجاوزت القيمة السوقية لـ"ألفابيت" لفترة وجيزة حاجز الترليوني دولار بفضل نمو المبيعات والأرباح خلال الوباء، وعندما سُئل من أين سيأتي التريليون القادم، أشار بيتشاي إلى الخدمة الأساسية لشركته، وتوقع أن يطرح المستهلكون المزيد من الأسئلة على أجهزة الحاسب الآلي عبر الصوت و"الخبرات متعددة الوسائط"، وقال الرئيس التنفيذي: "ستظل القدرة على التكيف مع كل ذلك وتطوير البحث بمثابة أكبر فرصة".

ومنذ توليه إدارة "غوغل" في عام 2015، دفع بيتشاي أعمال الشركة بشكل أعمق نحو الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي في الوقت الذي يواجه فيه زيادة في التدقيق التنظيمي. وفي المقابلة، حدد بيتشاي الأعمال الرئيسية المتنامية في "غوغل" - الخدمات السحابية وخدمة الفيديو "يوتيوب" ومتجر التطبيقات - وقال إن استثمارات الذكاء الاصطناعي كانت "تدعم" كلاً منها.

تباطؤ نتائج "يوتيوب" والسحابة يلقي بظله على نمو "غوغل"

الصين

أيضاً توقع الرئيس التنفيذي، المولود في الهند، تطوير واختبار المزيد من منتجات "غوغل" في آسيا أولاً قبل انتشارها في جميع أنحاء العالم، لكن ليس في الصين. وبعد تجميد خطط نقل أعمال البحث إلى البر الرئيسي للصين في عام 2018، بعد استياء من الموظفين، أبقت "غوغل" معظم خدماتها خارج الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان، وقال بيتشاي: "لا أرى أن ذلك سيتغير".

لكنه لا يتفق مع الرؤساء التنفيذيين الآخرين في وادي السيليكون في النظرة القاتمة للتقدم التكنولوجي في الصين، وأقر بيتشاي بأن شركته "متعادلة" مع الشركات الصينية في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية، وأكد أن الولايات المتحدة والصين لديهما مجال للتعاون في مجالات مثل تغير المناخ وسلامة الذكاء الاصطناعي.

وربطت بعض أكبر نظيرات "غوغل"، مثل "مايكروسوفت"، و"ميتا بلاتفورمز" الشركة الأم لـ"فيسبوك"، مستقبلها بالعوالم الافتراضية للـ"ميتافيرس"، واتبعت "غوغل" عدة مناهج تجاه منتجات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، لكن بنجاح محدود. ومنذ سنوات، فشلت محاولتها الأولى فشلاً كبيراً، وهي نظارة "غوغل غلاس"، ووضعت "غوغل" مؤخراً هذه الجهود في قسم جديد يرفع تقاريره إلى بيتشاي، لكنه لم يقدم أي تفاصيل حول الاستراتيجية.

نظارات "فيسبوك" تصوّر وتستقبل مكالمات لكن تفتقر للواقع المعزز

وقال: لطالما كنت متحمساً بشأن مستقبل الحوسبة الغامرة.. وهي لا تنتمي لأي شركة بل هي تطور طبيعي للإنترنت".

وعادة يتحدث المبشرون بعصر الميتافيرس عن إمكانية بناء تكنولوجيا جديدة مثل بلوكتشين أو العملات المشفرة. وبخلاف بعض الشراكات في مجال الحوسبة السحابية، تجنبت "غوغل" بقدر كبير هذه المنطقة من القطاع.

وقال بيتشاي إنه لا يمتلك أي عملة مشفرة، وقال: "أتمنى لو فعلت.. لقد انخرطت فيها قليلاً، كما تعلم، دخلت وخرجت".