الاتحاد الأوروبي يستهدف السلع الأساسية في حملة لمنع إزالة الغابات

أشجار صنوبر في غابة ألمانية
أشجار صنوبر في غابة ألمانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يزيح الاتحاد الأوروبي الستار يوم الأربعاء عن ضوابط حديثة بشأن الشركات التي تبيع 6 سلع أساسية مهمة في مسعى لتقليص إزالة الغابات عالمياً.

ترغب المفوضية الأوروبية، وهي الذراع التنفيذي للتكتل الذي يضم 27 دولة، أن تشمل مسودة اللائحة فول الصويا، ولحم البقر، وزيت النخيل، والخشب، والكاكاو، والقهوة، علاوةً على بعض المنتجات المشتقة مثل: الشوكولاتة، والجلود، والأثاث، بحسب الوثيقة التي اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز". ستحتاج هذه الخطة تأييد الدول الأعضاء والبرلمان الأوروبي قبل أن تدخل إلى حيز التنفيذ.

بيوت من الحاويات وحدائق فوق الأبنية.. هكذا يبدو مستقبل أوروبا الخضراء

قال مفوض شؤون البيئة في الاتحاد الأوروبي فيرجينيوس سينكيفيتشتس في مقابلة معه: "يرتبط الأمر بتحمل مسؤوليتنا كأحد أكبر الاقتصادات، والذي للأسف، يقود لإزالة الغابات وتدهورها في مناطق أخرى... عبر هذا المقترح، نبعث رسالة جلية للغاية تفيد بأنَّنا في مقدمة الطريق على صعيد التصدي لهذه المشكلة."

يرغب الاتحاد الأوروبي في أن يكون الرائد عالمياً على صعيد مكافحة التغير المناخي. سيحد هذا الاقتراح من خسارة التنوع البيولوجي، ويخفِّض 31.9 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً على الأقل، والموجودة داخل الغلاف الجوي، بحسب تقديرات المفوضية الأوروبية. سينتج عن ذلك تحقيق وفورات اقتصادية سنوية تبلغ 3.2 مليار يورو (3.6 مليار دولار) على أقل تقدير.

رقابة الغابات

توجب مسودة القانون على المشغلين جمع إحداثيات المواقع التي أتت منها السلع الأساسية، وستكون السلطات المختصة لدى الدول الأعضاء ضامنة فقط لدخول المنتجات التي لا تتسبَّب بإزالة الغابات إلى سوق الاتحاد الأوروبي. تحظر الضوابط تسويق السلع الأساسية، والمنتجات من الأراضي التي أزيلت أو تدهورت فيها الغابات بعد 31 ديسمبر 2020، أو في حالة انتهاك قوانين دولة الإنتاج.

تنطبق الضوابط على الشركات كافةً، سواء كانت من دول الاتحاد الأوروبي، أو من أي دول أخرى، وتريد أن تقوم ببيع منتجاتها في أسواق أوروبا، بحسب سينكيفيتشتس، الذي قال أيضاً: "حصلنا على تأييد كبير من الشركات... هناك بعض الشركات التي تقوم بذلك فعلاً، ويشعرون بالسعادة، لأنَّنا أخيراً سنطبق اللوائح على الجميع، كما أنَّه لن يوجد أي نوع من الغسيل الأخضر أو أي عمليات خداع للمستهلك."

ضريبة الكربون الحدودية بالاتحاد الأوروبي إجراء مزعج لا غنى عنه

سيُفرض نظام مرجعي تديره مفوضية شؤون البيئة لوضع تصنيف للدول حسب مستوى مخاطر أعمال إزالة الغابات. ستستخدم تلك المعلومات لتحديد الالتزامات لكل من الشركات والدول الأعضاء. ستبسط قواعد الفحص النافي للجهالة للبضائع القادمة من المناطق الأقل خطراً، في حين سيتم فرض المزيد من المتطلبات الصارمة على المنتجات القادمة من المناطق الأعلى خطراً.

قال سينكيفيتشتس، إنَّه ينبغي على الشركات والدول الأعضاء التأهب بشكل تام في غضون عام واحد من الموافقة على القواعد. تعتزم اللجنة تحديث اللوائح على نحو منتظم، وهو ما سيؤدي لإضافة منتجات حديثة مع إتاحة بيانات علمية حديثة، والتغير الذي سيطرأ على أساليب إزالة الغابات.

أضاف سينكيفيتشتس: "يعتبر ذلك المقترح طموحاً للغاية ومبتكراً، ولم يُطرح من قبل في أي مكان على مستوى العالم".