السعودية تدشن مصنعاً للألواح الشمسية في تبوك باستثمارات 700 مليون ريال

تدشين المرحلة الأولى من مصنع الألواح الشمسية في تبوك بالسعودية
تدشين المرحلة الأولى من مصنع الألواح الشمسية في تبوك بالسعودية المصدر: واس
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دشنت المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء، أكبر مصنع لإنتاج الألواح الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث انطلقت المرحلة الأولى من مراحل الإنتاج، في المدينة الصناعية بمنطقة تبوك بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية.

قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية في السعودية، المهندس أسامة الزامل خلال التدشين إن المصنع يهدف لتفعيل الاستثمار في الطاقة الشمسية، وتنويع مصادر الطاقة".

أوضح الزامل أن وجود مثل هذه المصانع في مدينة تبوك تحديداً يحمل بُعدًا إستراتيجيًا؛ خاصةً مع قربها من المشاريع الكبرى مثل مدينة "نيوم" والبحر الأحمر، بالإضافة إلى توفُّر الطاقات البشرية الوطنية المؤهلة للعمل في مختلف الوظائف التي تحتاجها تلك الصناعة.

تتجاوز المساحة الإجمالية للمصنع 27 ألف متر مربع، بطاقةٍ إنتاجية تقدر بـ 1.2 غيغاواط. ويختص المصنع بإنتاج ألواح الطاقة الشمسية، باستثمارات تصل إلى 700 مليون ريال. كما يعد من المصانع المتقدمة في مجال الأتمتة بالمملكة، مع وجود آليات إنتاج تعتمد على الآلات وتوظِّف أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال بحسب البيان.

كانت المملكة أعلنت أمس الثلاثاء عن مشروع إنشاء مدينة صناعية ضمن مخطط منطقة نيوم على البحر الأحمر، مستهدفة تقديم نموذج جديد لمراكز التصنيع المستقبلية بانبعاثات كربونية صفرية، حيث تعتمد المدينة بنسبة 100% على الطاقة النظيفة.