بعد زيادتها 50%.. بايدن يطالب لجنة التجارة الفيدرالية بالتحقيق في ارتفاع أسعار البنزين

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طالب الرئيس جو بايدن "لجنة التجارة الفيدرالية" بالتحقيق في الممارسات غير القانونية المحتملة بأسواق البنزين الأمريكية، برغم أنَّه من غير المرجح أن يكون لأي استفسار من قبل الوكالة تأثير فوري على الأسعار التي يدفعها المستهلكون في محطات البنزين.

أعرب الرئيس بايدن عن قلقه بشأن الفوارق بين أسعار البنزين في المحطات، وأسعار الوقود بالجملة، وذلك في الرسالة التي وجهها أمس الأربعاء إلى لينا خان رئيسة "لجنة التجارة الفيدرالية"، والتي استشهد فيها على طلبه قائلاً: "دليل متزايد على السلوك المعادي للمستهلك من قبل شركات النفط والغاز".

بعد ارتفاع البنزين لأعلى مستوى في 7 سنوات.. هل يفقد "بايدن" شعبيته؟

قال بايدن في رسالته إلى خان التي طالب فيها بإجراء تحقيق: "لا أقبل أن يدفع الأمريكيون الكادحون المزيد مقابل البنزين بسبب سلوك مخالف لقواعد المنافسة، أو يُحتمل أن يكون غير قانوني".

وتعد "لجنة التجارة الفيدرالية" (FTC) وكالة مستقلة لا تتبع "البيت الأبيض"، برغم اختيار بايدن رئيسة اللجنة، لكن يبقى اتباع توجيهات الرئيس أمراً اختيارياً بالنسبة للجنة.

تتزامن رسالة بايدن إلى خان مع معاناة الأمريكيين من ارتفاع الأسعار في قطاعات الاقتصاد كافةً، الأمر الذي يضر بالرئيس سياسياً وسط استمرار تراجع نسب تأييده في استطلاعات الرأي.

رغم "قلق" بايدن.. تزايد صادرات البنزين الأمريكي

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك لشهر أكتوبر بنسبة 6.2% على أساس سنوي، وترجع الزيادة بشكل رئيسي إلى ارتفاع تكاليف الطاقة، فقد ارتفعت أسعار الغاز بنسبة 49.6% عن أكتوبر 2020.

تعتبر رسالة بايدن رمزية في الغالب. فليس من المألوف أن تفتح الجهات التنظيمية الفيدرالية أو على مستوى الولايات تحقيقات حول ارتفاع أسعار البنزين، وقلما ما تتم ترجمة تلك الاحتمالات إلى عمل حقيقي.

"أوبك" والنفط الصخري يحددان اتجاه أسعار البنزين في 2022

قفزة أسعار البنزين

قال مسؤول في "البيت الأبيض"، إنَّ اللجنة قد تقرر فتح تحقيق لجمع بيانات حول كيفية تحديد شركات الوقود للأسعار، بالإضافة إلى بيانات عن الأسعار الفعلية.

وأضاف أنَّ بايدن طلب من اللجنة "إجراء المزيد من الدراسة لما يحدث في أسواق النفط والغاز، والاستعانة بأدواتها كافةً، إذا اكتشفت أي مخالفات".

وقال الرئيس في رسالته: "الأسعار في محطات البنزين واصلت الارتفاع رغم انخفاض تكاليف الوقود المكرر، مما أدى لارتفاع أرباح الصناعة".

وزعم بايدن "وجود فجوة كبيرة غير مبررة بين سعر البنزين المكرر ومتوسط ​​السعر في محطات البنزين" مقارنة بالفوارق بين الأسعار قبل الوباء.

التضخم الأمريكي يترسخ بأعلى ارتفاع للأسعار منذ 1990

ارتفع متوسط ​​الأسعار في محطات البنزين الأمريكية بالفعل ليصل إلى أعلى مستوى منذ 7 سنوات وفق بيانات "رابطة السيارات الأمريكية"، ولكن هذا الارتفاع يرجع بالأساس إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، وليس الانفصال بين أسواق البنزين بالجملة والتجزئة. إذ تمثل أسعار النفط الخام أكثر من نصف تكلفة البنزين.

ففي الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار البنزين في المحطات 51% هذا العام؛ ارتفعت في المقابل العقود الآجلة للنفط الخام بأكثر من 65%.

ليس من الواضح ماهو المقصود بسعر الوقود المكرر غير المكتمل الذي أشار إليه بايدن في رسالته؛ لكنَّ أسعار البنزين بالجملة في ساحل الخليج الأمريكي، حيث يتم تكرير معظم البنزين في البلاد، قد ارتفعت بنحو 62% هذا العام.

تعقب رسالة بايدن إلى خان رسالة من مدير "المجلس الاقتصادي الوطني للبيت الأبيض" برايان ديزي إلى "لجنة التجارة الفيدرالية" في أغسطس الماضي يطالبها بمراقبة أسواق البنزين، والتصدي لأي سلوك غير قانوني قد ينتج عنه زيادة في الأسعار.

ووجهت خان بعد تلك الرسالة اللجنة لرقابة عمليات الاندماج في قطاعي النفط والغاز في خطوة قال مسؤول "البيت الأبيض" عنها، إنَّها أبطأت بالفعل وتيرة عمليات الاندماج.