"أمانات القابضة" ترصد 408 مليون دولار للاستحواذات

مشهد عام لمدينة دبي، ويظهر في وسط الصورة برج خليفة أعلى ناطحة سحاب في العالم. دبي. الإمارات العربية المتحدة
مشهد عام لمدينة دبي، ويظهر في وسط الصورة برج خليفة أعلى ناطحة سحاب في العالم. دبي. الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التنفيذي لـ"أمانات القابضة" -شركة الاستثمار في الرعاية الصحية والتعليم- إنَّ الشركة خصصت ما لا يقل عن 1.5 مليار درهم (408 ملايين دولار) لعمليات استحواذ في العام المقبل، وإنَّ بعض شركات محفظتها مرشحة للإدراج في سوق الأوراق المالية.

وفي مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، قال الرئيس التنفيذي محمد حمادة: "في عام 2022، لدينا صندوق بنحو 1.5 مليار درهم على الأقل للاستثمار في الرعاية الصحية والتعليم". أنفقت "أمانات" أكثر من مليار درهم على عمليات استحواذ هذا العام.

أضاف حمادة أنَّ "أسواقاً مثل الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، ومصر سواء في التعليم العالي، أو التعليم الثانوي، أو الرعاية الصحية المتخصصة، هي هدف بالنسبة لنا، ونقوم حالياً باستكشاف كل ما سبق". وقال، إنَّ "أمانات" قد تستفيد أيضاً من سلسلة من المبادرات التي أعلنتها سلطات دبي لتشجيع الإدراج في البورصة.

تخطط دبي لإدراج 10 شركات مملوكة للإمارة في سوق الأسهم لديها؛ إذ تتطلع إلى عكس اتجاه التراجع في التجارة الذي تركها في ظلال أبوظبي والرياض. ومن الشركات المرشحة لطرح أسهمها للبيع: "طيران الإمارات"، الناقلة الجوية التي ساعدت في تحويل المدينة إلى مركز عالمي للأعمال والسياحة.

اقرأ أيضاً: لا تنتظر تحليق أسهم طيران الإمارات إذا كنت تنوي شراءها

تخطط الحكومة لإدراج "هيئة كهرباء ومياه دبي" التي من المحتمل أن تكون أكبر صفقة في المدينة، ونظام "سالك" لتحصيل رسوم الطرق. كما يتم تشجيع الشركات الخاصة والعائلية على بيع الأسهم في البورصة المحلية.

وقال حمادة: "في منصاتنا، سواء كان ذلك في جانب الرعاية الصحية أوالتعليم، لدينا مرشحون يمكن أن يكوِّنوا اكتتابات عامة محتملة في الوقت المناسب بما يتماشى مع استراتيجيتنا". و"قد تكون الأسواق المستهدفة محلية أو دولية".

أسواق عربية