مسؤول: 3 تحالفات عالمية تقدمت لإقامة مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

الهيئة الاقتصادية لقناة السويس في مصر
الهيئة الاقتصادية لقناة السويس في مصر المصدر/ حساب الهيئة على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدَّمت 3 تحالفات عالمية لإقامة مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، والتي تقوم حالياً بإعداد خطة عملية طموحة لاستخدام الهيدروجين باعتباره مصدر وقود منخفض الهيدروكربون.

قال رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس يحيى زكي، إنَّ هذه التحالفات العالمية تقدَّمت لإقامة مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقتي "السخنة"، و"شرق بورسعيد"، مشيراً إلى إمكانية تنفيذ المشروعات الثلاثة بالتوازي.

تصريحات زكي جاءت خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري اليوم الخميس؛ لاستعراض رؤية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بشأن توطين صناعة الهيدروجين الأخضر بالمنطقة.

قال مدبولي في الاجتماع، إنَّ مصر تضع مشروعات توطين الهيدروجين الأخضر على أجندة أولوياتها، لاسيما بعد اختيار مصر لاستضافة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ القادم COP27 العام المقبل.

مصر تخطط لاستخدام الهيدروجين كمصدر وقود وتوليد 42% من الكهرباء عبر مصادر متجددة

الطلب العالمي

أشار رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، إلى أنَّ الطلب العالمي خلال الفترة القصيرة المقبلة سيشهد زيادة كبيرة على الوقود منخفض الكربون، في ظل المعطيات العالمية الحالية الخاصة بخفض انبعاثات الكربون، ضمن خطط الدول للتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

أضاف أنَّ مصر تتوافر لديها مقومات أساسية لتوطين مشروعات الهيدروجين الأخضر والتوسع فيها؛ اعتماداً على ما لديها من إمكانات هائلة لإنتاج الطاقة المتجددة بأسعار تنافسية كأحد أهم مدخلات صناعة الهيدروجين الأخضر.

البنية التحتية للتصدير

لفت زكي إلى أنَّه مما يدعم فكرة إقامة مشروعات الهيدروجين في مصر، توافر البنية التحتية اللازمة لتصدير الهيدروجين الأخضر إلى الدول الأوروبية اعتماداً على شبكة تصدير الغاز الطبيعي، فضلاً عن ميزة تنافسية أخرى هي مرور نحو 15% من حركة الملاحة العالمية عبر قناة السويس، مما يتيح فرصاً ضخمة لرفع تنافسيتها بتحويلها إلى مركز عالمي لتموين السفن بالوقود الأخضر.

تستهدف المنطقة الاقتصادية لقناة السويس جذب الشركات العالمية العاملة في مجال توطين صناعة الهيدروجين الأخضر، اتساقاً مع استراتيجيتها في إقامة مجتمعات صناعية متكاملة من شأنها الإسهام في رفع معدلات النمو الاقتصادي.

كان وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، قد قال مطلع الشهر الحالي، إنَّ بلاده تقوم بإعداد خطة عملية طموحة لاستخدام الهيدروجين باعتباره مصدر وقود منخفض الهيدروكربون.

تتضمن الخطة التركيز على إنتاج الهيدروجين الأزرق على المدى القصير والمتوسط، وبالتالي؛ إنتاج الهيدروجين الأخضر فى النهاية، وفقاً لبيان صدر اليوم الخميس، مضيفاً خلال مشاركته في قمة المناخ "Cop26"، أنَّ مصر تتبنى برنامجاً طموحاً للطاقة الجديدة والمتجددة يستهدف توليد 42% من الكهرباء بحلول عام 2030 من تلك الطاقة.