خطة لإعادة إحياء محرك التجارة العالمية الذي تبلغ قيمته 5 تريليونات دولار

معالج حاويات في ميناء لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.
معالج حاويات في ميناء لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف تقرير حديث صادر عن شركة "ماكينزي" أن نقص الإمدادات العالمية وأزمات سلاسل التوريد كشفت عن مدى هشاشة شبكة تمويل التجارة الدولية التي تغذي الاقتصاد العالمي التي تبلغ قيمتها 5.2 تريليون دولار.

يعد نظام تمويل التجارة الحالي معقداً للغاية بالنسبة لملايين الشركات الصغيرة، وخاصة في الدول النامية، من حيث صعوبة الوصول للتمويل، ما يفرض على تلك الشركات عوائق كبيرة للمشاركة.

دراسة: أسعار الشحن البحري قد تستغرق عامين قبل العودة إلى طبيعتها

يمكن للبنوك والمُصَدرين المساعدة في تحسين هذا النظام من خلال رقمنة عملياتهم، التي مضى عليها عقود، بالكامل واعتماد إطار دولي لمعايير تمويل التجارة وفقاً لدراسة "ماكينزي" التي شاركت في إعدادها "غرفة التجارة الدولية" ومؤسسة "فانغ بيزنس إنتليجينس".

أكد التقرير أن الهدف يكمن في مساعدة الشركات الصغيرة حول العالم في الحصول على التمويل اللازم وضمان أداء سلس لسلاسل التوريد العالمية والتجارة عبر الحدود. وقال التقرير إن غياب تلك الشركات سيؤدي إلى وجود "نظام من مستويين يفصل بين من يملكون وبين من لا يملكون".

أزمة سلاسل التوريد تهدد اقتصاد العالم بالهبوط

أكد التقرير أن الإصلاح الكامل لنظام التجارية العالمية قد يستغرق عقداً من الزمن حتى تصبح الفوائد الكاملة للنظام ملموسة. ومع ذلك، يمكن الإسراع بتوزيع أكثر إنصافاً لتلك الفوائد إذا كان "من الممكن تعاون كافة أطراف تمويل التجارة العالمية".